الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

أول رد إسرائيلي على قرار أنقرة وقف تعاملاتها التجارية مع دولة الاحتلال

حجم الخط
9e7eca0daff04551a23db2293da4d610_18.jpg
القدس/ وكالة سند للأنباء

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنه أصدر توجيهات لوزارة الخارجية بالعمل على إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، وذلك في أعقاب قراراها الأخير وقف تعاملاتها التجارية مع إسرائيل.

وذكر كاتس أن تلك التوجيهات تقوم على تعزيز الإنتاج المحلي والاستيراد من دول أخرى، وذلك بعد قرار أنقرة وقف جميع عمليات التصدير والاستيراد من وإلى إسرائيل اعتباراً من أمس الخميس.

واعتبر كاتس في تغريدة على منصّة اكس أنّ إقدام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على إغلاق الموانئ التركية أمام الصادرات والواردات الإسرائيلية، يعتبر خرقاً للاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

زاعماً أنّ الديكتاتور أردوغان -كما وصفه-يتجاهل مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال، ويتجاهل قواعد التجارة الدولية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن وزارة التجارة التركية إعلانها بدء المرحلة الثانية من الإجراءات المتّخذة لوقف تعاملات التصدير والاستيراد مع "إسرائيل" بما يشمل كافة المنتجات.

وقالت الوزارة التركية إنها ستطبّق هذه الإجراءات الجديدة بشكل صارم وحاسم إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع.

ومنذ بداية الحرب على غزة في تشرين أول/ أكتوبر الماضي شهدت العلاقات التركية الإسرائيلية الكثير من التدهور، وذلك في أعقاب المجازر التي ارتكبتها دولة الاحتلال ضد المدنيين في القطاع.

ففي الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت تركيا استدعاء سفيرها لدى إسرائيل، للتشاور بسبب الأزمة الإنسانية والعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وفي أكثر من مناسبة، شن الرئيس التركي أردوغان هجوماً عنيفاً على قادة دولة الاحتلال، ونعتهم بالمجرمين والنازيين الذين يجب تقديمهم للمحاكم الدولية، بتهم ارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية.