الساعة 00:00 م
الأحد 19 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

محدث حماس تبلغ الوسطاء موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار

حجم الخط
المجاهد إسماعيل هنية.jpeg
غزة – وكالة سند للأنباء

أبلغت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الاثنين، الوسيطين، القطري والمصري، رسميا موافقتها على مقترحاتهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت حركة "حماس"، في تصريح صحفي مقتضب تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وكان وفد حركة "حماس" قد أجرى محادثات في العاصمة المصرية القاهرة، على مدى يومين، بشأن إنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، ثم عاد إلى قطر أمس الأحد لإجراء مشاورات مع القيادة السياسية للحركة.

وتزامن ذلك مع زيارة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز إلى الدوحة، والذي قالت مصادر دبلوماسية مطلعة إنه جاء في محاولة لإنقاذ المفاوضات المتعثرة بين "حماس" و"إسرائيل".

وقالت حركة حماس، إن "هنية" أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".

كما هاتف "هنية" الرئيس التركي وأطلعه على موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته من الوسطاء، وفق حركة "حماس".

وأمس الأحد، قال هنية في تصريح صحفي، إن "حماس" أجرت سلسلة من الاتصالات مع الوسطاء ومع فصائل المقاومة، تأكيدا على جدية الحركة وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات.

وأضاف أن الحركة عقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحمّلته مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على شعبنا، وهو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقرارا.

وأكد هنية، أن حركة حماس "ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى".

وعقب إعلان حركة حماس، خرجت مسيرات عفوية في مناطق متفرقة من قطاع غزة فرحا بإعلان حركة حماس موافقتها على مقترح لوقف إطلاق النار.