الساعة 00:00 م
الأحد 19 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هل تنهار الحكومة الإسرائيلية بعد تهديدات "غانتس" وشروطه؟

استطلاع: 38% من طلاب "راسل" يعتقدون أن 7 أكتوبر مقاومة

هنية يهاتف قادة ومسؤولين ويطلعهم على رد "حماس"

حجم الخط
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية- اليوم الاثنين- مكالمات هاتفية مع عدد من المسئولين والقادة، وأطلعهم على موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته من الوسيطين المصري والقطري قبل يومين.

وقالت حركة حماس في بيانات منفصلة اطلعت عليها "وكالة سند للأنباء"، إن هنية هاتف رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

كما أجرى "هنية" اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على المقترح.

وقالت حماس إن "هنية" هاتف "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأطلعه على موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته من الإخوة الوسطاء قبل يومين وتفاصيل الاتفاق المقترح".

كما أجرى رئيس المكتب السياسي لحماس، اتصالًا هاتفيًا مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وأطلعه على موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

وذكرت "حماس"، أن هنية هاتف أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وثمّن دور قطر في المباحثات التي جرت، وأطلعه على موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته من الإخوة الوسطاء قبل يومين وتفاصيل الاتفاق المقترح.

وأضافت الحركة في بيان صدر عنها أنه "تم استعراض الإجراءات المطلوبة لضمان تنفيذ الاتفاق بعد أن اتخذت الحركة قرارها انطلاقا من حرصها على شعبنا ومصالحه العليا، وإن على الاحتلال أن يلتقط اللحظة ويعلن موافقته على الاقتراح المقدم".

كما أجرى هنية اتصالاً مع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، حيث أطلعه على موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته من الإخوة الوسطاء قبل يومين وتفاصيل الاتفاق المقترح.

ومساء اليوم الاثنين، أبلغت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الوسيطين القطري والمصري، رسميا موافقتها على مقترحاتهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح نائب رئيس حركة حماس في غزة خليل الحية، إن المقترح يتضمن 3 مراحل، تستمر كل مرحلة 42 يومًا، مؤكدًا أن "الكرة الآن بملعب الاحتلال الإسرائيلي".

وقال "الحيّة" في تصريحات لقناة الجزيرة، إن الحركة حققت في هذا الاتفاق أهداف وقف إطلاق النار وعودة النازحين والإغاثة وصفقة تبادل جادة، مشيرًا إلى أن اليوم الأول من المرحلة الأولى من الاتفاق هناك التزام واضح بوقف العمليات العسكرية مؤقتا، وانسحاب جيش الاحتلال إلى مناطق محاذية للحدود داخل قطاع غزة.

وقال: "لا قيود على عودة النازحين وهذا نص واضح في مقترح الاتفاق".