الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

محدث "هنية" يجري سلسلة اتصالات بقادة ومسؤولين عرب ودوليين

حجم الخط
رئيس المكتب السياسي لحركة
غزة- وكالة سند للأنباء

هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، اليوم الجمعة، قادة ومسؤولين عرب ودوليين، لمتابعة الأوضاع بالقدس والمسجد الأقصى، على إثر تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية بحق المصلين فجر اليوم.

وتلقى "هنية" صباح اليوم، اتصالاً من المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الذي وجه دعوة لكل الأطراف بالعمل على احتواء ما يجري، موضحًا أن الأمم المتحدة تجري جهودًا واتصالات مكثفة لتهدئة الأوضاع وتحديدًا في المسجد الأقصى.

وأكد "هنية" أن الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية لا يمكنهم تمرير مخططات الاحتلال بشأنه، محذرًا في الوقت نفسه من التداعيات المترتبة على هذه الممارسات والتي يتحملها الاحتلال وحده.

وشدد على ضرورة إلزام الاحتلال بشأن ما يجري الآن من اعتداءات مكثفة في المسجد الأقصى بأربع نقاط أساسية، وهي السماح للمصلين والمعتكفين بالوصول للمسجد بحرية تامة وعدم الاعتداء عليهم، والإفراج عن الذين اعتقلوا فجر هذا اليوم وقبله.

إضافةً إلى وضع حد نهائي لقضية "ذبح القرابين"، ووقف عمليات القتل والاغتيال في جنين ومخيمها ومختلف أنحاء الضفة، مؤكداً أنه إذا استمر الاحتلال بعدوانه، فستستمر مواجهته.

ومن جانبه، دعا "هنية" الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، لوضع قضية فلسطين على طاولة المجتمع الدولي لوقف هذه الانتهاكات وإنهاء الازدواجية في المعايير التي يمارسها المجتمع الدولي تجاه الحقوق الفلسطينية.

وعبر الأمين العام عن إدانته للممارسات الإسرائيلية، وأكد أن الجامعة العربية تدعم الحق الفلسطيني، وستقوم بدورها في إنهاء ووقف هذه الممارسات والاستفزازات الإسرائيلية.

بدوره،  أكدت وزارة الخارجية الإيرانية وقوف بلادها إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، مستنكرةً جرائم الاحتلال وما قام به من اقتحام لـ"لأقصى" اليوم.

وجدد وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان تأكيده على موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية، مشيداً بالمقاومة الفلسطينية التي تتصدى لهذا العدوان والصلف ومحاولات الاستيلاء على المقدسات.

من جهته، دعا "هنية" رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم إلى ممارسة دوره الأصيل والممتد في الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني، وإنكار هذه الجرائم المنافية لكل الأعراف والمعايير الدولية، والضغط على الاحتلال في المحافل كافة من أجل وقفها.

وأدان "الغانم" الممارسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين واقتحام الاحتلال المسجد الأقصى المبارك، وشدد على موقفه الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في ظل الممارسات الإسرائيلية بحقه.

ومنذ ساعات الفجر الأولى، أصيب 152 فلسطينيًّا باعتداء قوات الاحتلال على المصلين في المسجد الأقصى، حيث أطلقت وابلًا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين.

وتوافد الآلاف من الفلسطينيين من الداخل المحتل وأهالي القدس، إلى المسجد الأقصى؛ لأداء صلاة الجمعة والرباط فيه تلبيةً لدعوات الفعاليات الشعبية والدينية وغيرها، لحماية المسجد في ظل التهديد من قبل جماعات الهيكل المزعوم باقتحام المسجد.

ويبدأ عيد الفصح اليوم الجمعة (14 رمضان) ويستمر لثمانية أيامٍ متتالية، وسط خشية من أن تكون اقتحامات المستوطنين الاستفزازية صاعق تفجير يقود إلى مواجهة عسكرية بين الاحتلال والشعب الفلسطيني على أكثر من جبهة، على غرار ما حدث العام الماضي.