الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

ماذا يعني أن تكون "دارك على شط البحر" بحرب الإبادة الجماعية في غزة؟

المحامي محاجنة: الأسرى في "سديه تيمان" يُواجهون انتهاكات نازية وطروفًا مأساوية

"إندبندنت" البريطانية: بايدن متواطئ في المجاعة المدمرة بغزة

حجم الخط
بايدن ونتنياهو.jpg
لندن - وكالات

أظهر تحقيق استقصائي لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، تواطؤ الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمجاعة في قطاع غزة، مشيرة إلى أنه فعل أكثر من مجرد تسليح "إسرائيل"، إذ إنّه يعتبر متواطئاً في المجاعة المدمرة في قطاع غزة.

وتحدّثت الصحيفة عن "الأخطاء والفرص الضائعة والخيارات السياسية" التي اتخذتها إدارة بايدن، والتي سمحت للمجاعة بالسيطرة على شمالي غزة.

ومن خلال الوصول إلى وثائق مسربة، وشهادات مسؤولين حاليين وسابقين وأصواتٍ من غزة، يظهر التحقيق صورةً دامغة لكارثةٍ "كان من الممكن تفاديها بالكامل"، وفقاً لـ"إندبندنت".

وتكشف المقابلات، التي أُجريت مع مسؤولين حاليين وسابقين في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية الأميركية ووكالات الإغاثة العاملة في غزة والوثائق الداخلية للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أنّ الإدارة الأميركية "رفضت أو تجاهلت" مناشدات استخدام نفوذها من أجل إقناع حليفتها "إسرائيل" - التي تتلقى مليارات الدولارات من الدعم العسكري - بالسماح بدخول مساعدات إنسانية كافية إلى غزة من أجل وقف المجاعة.

كما نقلت عن مسؤولين سابقين أنّ الولايات المتحدة "وفّرت أيضاً غطاءً دبلوماسياً لإسرائيل، من أجل تهيئة الظروف للمجاعة من خلال عرقلة الجهود الدولية لوقف إطلاق النار أو تخفيف حدة الأزمة"، مما جعل إيصال المساعدات شبه مستحيل.

وقالوا إنّه منذ ظهور الإشارات التحذيرية الأولى في كانون الأوّل/ديسمبر الماضي، كان من الممكن أن يؤدي الضغط الأميركي المكثف على "إسرائيل" من أجل فتح المزيد من المعابر البرية وإغراق غزة بالمساعدات إلى "وقف تفاقم الأزمة"، لكنّ بايدن "رفض جعل المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل مشروطة".

والأسبوع الماضي، اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن في تصريحات صحفية أن القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي أرسلت إلى "إسرائيل" قد قتلت مدنيين.

وقال "بايدن" لقد قتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل والطرق الأخرى التي يستهدفون بها المراكز السكانية".

وتتواصل الحرب الإسرائيلية الشرسة، برعاية ودعم أمريكي، لليوم الـ221 على التوالي، مخلفة 35 ألفًا و173 شهيدًا، بالإضافة لـ 97 ألفًا و61 مصابًا؛ منذ الـ 7 من أكتوبر 2023 الماضي.