الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

منظمة إسرائيلية: جيش الاحتلال متواطئ في هجمات المستوطنين

حجم الخط
مستوطنون يعتدون على مسن فلسطيني.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

اتهم المدير التنفيذي لمنظمة "كسر الصمت" الإسرائيلية، أفنير غفارياهو، قائد جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتواطؤ في الهجمات الإرهابية التي يشنها المستوطنون ضد القرى والبلدات الفلسطينية.

وأبرز "غفارياهو" في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن هرتسي هاليفي، رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال قال في خطاب ألقاه في حفل تخرج دفعة من الضباط الإسرائيليين الجدد الأسبوع الماضي إن "الضابط الذي يرى إسرائيليًا يخطط لإلقاء زجاجة حارقة على منزل فلسطيني ويقف مكتوف الأيدي لا يمكن أن يكون ضابطا".

وعلّق المدير التنفيذي للمنظمة المناهضة للاحتلال  بأنه سئم الآراء التي تتوقع الإعجاب باستعداد كبار الضباط للاعتراف بأن "الإرهاب إرهاب والمذابح مذابح، في وقت وصل فيه الإرهاب والمذابح إلى مستويات مرتفعة جديدة تحت رقابتهم".

ورأى أن جيش الاحتلال توقف منذ مدة طويلة عن "الوقوف مكتوف الأيدي" عندما يعتدي المستوطنون على الفلسطينيين، وأن التواطؤ مع المستوطنين خلال تلك الهجمات إرث استلمه هاليفي من سلفه قائد أركان الجيش السابق أفيف كوخافي.

وتابع إن "قوات الجيش التي يقودها هاليفي اليوم أصبحت بمثابة قوة أمنية مسلحة تحرس مخالفي القانون حتى يتمكنوا من العودة إلى ديارهم بأمان بعد المذابح التي يرتكبونها".

وأضاف: "في الواقع، لم يعد هناك فرق بين الجيش ومخالفي القانون في كثير من الأحيان (..) بالنظر لما يحدث على الأرض، لقد أصبحنا أمام هجين مكون من الجنود ومرتكبي المذابح".

ونقل "غفارياهو" عن رقيب في قوات الاحتياط خدم في جيش الاحتلال العام الماضي قوله: "في الإحاطات (التي نتلقاها) قالوا لنا إنه إذا أحرقت قُصرة بساتين عش كادوش، فإن عش كادوش سترد بإحراقها".

وأردف: "وفي هذه الحالة، كان من الواضح تمامًا أنه إذا توجه المستوطنون نحو قصرة، فإن علينا أن نذهب معهم حتى لا يتعرضوا للطعن أو القتل".

وقُصرة؛ بلدة فلسطينية في الضفة الغربية تقع إلى الجنوب من مدينة نابلس، و"عش كادوش" مستوطنة إسرائيلية أقيمت على أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية.

وذكر المدير التنفيذي للمنظمة المناهضة للاحتلال في مقاله أن مقطع فيديو نشرته منظمة "يش دين" الإسرائيلية الأسبوع الماضي أظهر رجلا يرتدي بزة عسكرية وسترة واقية من الرصاص وخوذة وبندقية عسكرية، وهو يُحطم سيارة فلسطينية في بلدة قريوت التابعة لمحافظة نابلس .