الساعة 00:00 م
الخميس 04 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.8 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.06 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

غزة.. حرب "إسرائيل" العدوانية تطال الأجنة في بطون أمهاتهم

خاص محلل سياسي: جيش الاحتلال مُتخوف من انعدام رؤية اليوم التالي لحرب غزة

حجم الخط
نتنياهو غالانت.webp
رام الله| غزة - وكالة سند للأنباء

قال القيادي بحزب التجمع الوطني الديمقراطي بالداخل المحتل نضال وتد، إن مؤسسة جيش الاحتلال الإسرائيلي لديها تخوف كبير من انعدام رؤية اليوم التالي للحرب في غزة من طرف المستوى السياسي في تل أبيب.

ونوه "وتد" في تصريح صحفي خاص لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم الخميس، إلى أن التسريبات تشير لرغبة نتنياهو توريط الجيش بحكم عسكري وأمني في قطاع غزة مع الإدارة المدنية التي ترعاها أطراف عربية وأمريكية.

وأردف المحلل السياسي الفلسطيني: "وهذا الأمر الذي دفع بوزير الجيش يوآف غالانت للإعلان عن موقفه بالرفض".

وذكر أن إعلان غالانت يأتي في سياق واضح وهو عدم إشراكه من نتنياهو في إدارة المشاورات حول طبيعة اليوم التالي للحرب في غزة.

ولفت النظر إلى أن غالانت "لديه تخوف من توريط الجيش بحكم عسكري، يتحمل بموجبه مسؤولية الفشل".

وأمس الأربعاء، انتقد وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، رئيس حكومته بنيامين نتنياهو، مُعلنًا معارضته لـ "عدم إيجاد بديل لسلطة حماس" في قطاع غزة، أو حكم القطاع عسكريًا.

ودعا يوآف غالانت، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى "إعلان أن إسرائيل لن تسيطر مدنيا على قطاع غزة وإيجاد بديل لحركة حماس".

وصرح بأن جهوده لإثارة قضية الحكم في غزة بعد الحرب "لم تجد استجابة من قبل الحكومة الإسرائيلية". مستطردًا: "سأعارض أي حكم عسكري إسرائيلي لقطاع غزة لأنه سيكون دمويا ومكلفا وسيستمر أعواما".

وفي وقت سابق الأربعاء، وجّه نتنياهو انتقادات ضمنية لجيش الاحتلال وهاجم الذين يطالبون حكومته بالتحرك لوضع خطط وتصورات واتخاذ قرارات استراتيجية بشأن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب.

واعتبر في تصريحات صحفية، أن "الأولوية للحسم العسكري، وطالما لم يحدث ذلك فإن الحديث عن اليوم التالي خال من مضمونه".

يُشار إلى أن قوات الاحتلال عادت مؤخرًا لمهاجمة واجتياح عدة مناطق في قطاع غزة، لا سيما في معسكر جباليا وحي الزيتون جنوبي شرق مدينة غزة، بعد أن كان المستوى السياسي والأمني الإسرائيلي قد صرح في أكثر من مناسبة بأنه "قضى على المقاومة الفلسطينية وكتائب حماس في تلك المناطق".

ويُواجه الاحتلال في جباليا مقاومة "شرسة"، قتلت وأصابت وفق اعترافات وبيانات جيش الاحتلال قرابة الـ 20 عسكريًا بين ضابط وجندي، إلى جانب تدمير عشرات الآليات والجرافات وناقلات الجند العسكرية.

ودخلت الحرب التدميرية والإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة، يومها الـ 223 على التوالي، بينما ارتفع عدد شهداء العدوان العسكري إلى 35272 شهيدًا و79205 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.