الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بدعوة أممية

وعود مالية بدعم "الصندوق الأخضر" بمليار دولار

حجم الخط
قمة المناخ بنيويورك
نيويورك - وكالات

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين، البلدان المشاركة في قمة المناخ في نيويورك، بالالتزام بما خلص إليه مؤتمر باريس للمناخ عام 2015.

 ودعا غوتيريش، في كلمة ألقاها في افتتاح القمة، إلى إحياء صندوق المناخ الأخضر، والالتزام بجمع 100 مليار دولار سنويا بدءا من عام 2020.

وطالب بتقديم التزامات ملموسة بوقف دعم الوقود الأحفوري، والتوقف عن بناء محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، والتحرك نحو الوصول بصافي الانبعاثات إلى مستوى صفر.

وقال غوتيريش: " أستهجن من تقديم بعض حكومات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تريليونات من أموال دافعي الضرائب، لصناعة الوقود الأحفوري لتعزيز الأعاصير، وانتشار الأمراض المدارية، وبناء المزيد من مصانع الفحم التي تخنق مستقبلنا.

وأوضح أن 66 دولة أبدت عزمها على الوصول بصافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى مستوى صفر بحلول عام 2050.

بدوره، أعلن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن مساهمة بلاده بمبلغ 100 مليون دولار لدعم الدول النامية، والدول الأقل نمواً، لمواجهة تغيرات المناخ.

وأكد الشيخ تميم، أن الدوحة تستهدف توليد 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية خلال العامين المقبلين، والدوحة ملتزمة بتنظيم بطولة كأس العالم عام 2022 صديقة للبيئة.

بينما، أوضحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن على العالم الالتزام بمقررات اتفاق باريس، للحد من ارتفاع درجات الحرارة.

ونوهت ميركل، إلى أن بلادها ستزيد تمويل جهود حماية المناخ من 2.2 إلى 4.4 مليارات دولار مقارنة بالعام 2014.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن بلاده ستضخ أزيد من مليار و600 مليون دولار في الصندوق الأخضر للمناخ، لمساعدة البلدان النامية على التكيف وتخفيف حدة التغيرات المناخية.

وأضاف ماكرون، أن دولا أوروبية أخرى رفعت أيضا مساهماتها في الصندوق، لزيادة التمويل المناخي، بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وطالب البابا فرانشيسكو، إلى بذل جهود دولية أكبر لمواجهة مشكلة تغير المناخ.

وتعقد قمة المناخ بدعوة من غوتيريش، لتنفيذ ما تم التوصل إليه في اتفاق باريس للمناخ للعام 2015، ووافقت عليه 200 دولة باعتباره أول خطة عمل عالمية للحد من آثار التغير المناخي.