الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

ماذا يعني أن تكون "دارك على شط البحر" بحرب الإبادة الجماعية في غزة؟

المحامي محاجنة: الأسرى في "سديه تيمان" يُواجهون انتهاكات نازية وطروفًا مأساوية

تفاهمات إسرائيلية أمريكية لاستئناف شحنة ذخائر مُعلقة

حجم الخط
خلال قصف غزة.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت القناة "13" الإسرائيلية النقاب عن تفاهمات إسرائيلية أمريكية قد تسمح باستئناف شحنة الأسلحة التي كان البيت الأبيض قد قرر تعليقها إلى "إسرائيل" في وقت سابق.

وقالت القناة "13" إن الحكومة الإسرائيلية توصلت لتفاهمات مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، قد تسمح باستئناف شحنة الأسلحة التي كان البيت الأبيض قد قرر تعليقها على خلفية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة وتوسيعها لتشمل محافظة رفح جنوبي القطاع.

وعلّقت الولايات المتحدة، في أيار/ مايو الماضي، إرسال شحنة أسلحة إلى "إسرائيل" تتضمّن قنابل ثقيلة، تستخدمها في حربها على قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني حتى الآن.

ويأتي التعليق في الوقت الذي واصلت فيه قوات الاحتلال هجومًا عسكريًا على مدينة رفح، جنوبي القطاع، على الرغم من اعتراضات الرئيس بايدن.

وأفاد التقرير بأنه "بعد أسابيع من إعلان إدارة بايدن بشكل علني عن تعليق شحن الأسلحة لإسرائيل، تم إحراز تقدم كبير نحو التوصل إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة، والتي ستسمح بوصول الشحنة المعلقة في المستقبل القريب".

وذكرت أنه "في إطار التفاهمات التي يتم العمل على بلورتها بين واشنطن وتل أبيب، ستضطر "إسرائيل" إلى تقديم التزامات لواشنطن بأنها لن تهاجم بقنابل معينة سيتم تزويدها بها، في المناطق المأهولة بالسكان، بما في ذلك المناطق المأهولة في رفح".

وأوضح التقرير كذلك أن تل أبيب وافقت على التوقيع على وثيقة رسمية بهذه الالتزامات بشأن القيود التي تعتزم واشنطن أن تفرضها على استخدام الذخائر المدرجة في الصفقة.

ومن المحتمل أن يتم إلزام "إسرائيل" بتوقيع الوثيقة بواسطة وزير الجيش، يوآف غالانت.

وأكمل التقرير: "لم يتم بعد تحديد الآلية النهائية التي ستسمح باستئناف الشحنة المعلقة إلى إسرائيل، لكن النية هي التوصل إلى تفاهمات بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي سيصل الإثنين. وسوف يثار هذا الملف خلال الزيارة".

ونقلت القناة 13 عن مسؤول إسرائيلي رفيع "مطلع على التفاصيل" قوله: "نحاول مع الأميركيين إيجاد طريقة للنزول عن الشجرة التي تسلقوها عندما أعلنوا علنًا عن تأخير الشحنة".

وأضاف: "على أية حال، تحتاج إسرائيل إلى وصول شحنة الأسلحة في أسرع وقت ممكن، في ضوء التحديات الأمنية على العديد من الجبهات".

وكان مسؤولون أميركيون قد كشفوا أن واشنطن أوقفت إرسال شحنة أسلحة إلى "إسرائيل" تتكون من 1800 قنبلة تزن الواحدة منها 2000 رطل، و1700 قنبلة تزن الواحدة منها 500 رطل.

وقالت مصادر مطلعة إن الشحنة تتضمّن منظومة من صنع شركة بوينغ، تحوّل القنابل الغبية إلى قنابل دقيقة التوجيه، بالإضافة إلى قنابل صغيرة القطر، وقنابل (إس. دي. بي-1) عبارة عن قنبلة انزلاقية دقيقة التوجيه، تحتوي على 250 رطلًا من المتفجرات.