الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

ماذا يعني أن تكون "دارك على شط البحر" بحرب الإبادة الجماعية في غزة؟

المحامي محاجنة: الأسرى في "سديه تيمان" يُواجهون انتهاكات نازية وطروفًا مأساوية

بعد إعلان القسام عن مقتل أسير أمريكي بالنصيرات

ترجمة خاصة.. واشنطن تبحث التفاوض الأحادي مع حماس بشأن أسراها

حجم الخط
3.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء (ترجمة خاصة)

كشفت شبكة (NBC) الأمريكية أن مسئولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تبحث احتمال التفاوض على اتفاق أحادي الجانب مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لضمان إطلاق سراح خمسة أمريكيين في غزة إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين كبيرين حاليين واثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين السابقين، إن مثل هذه المفاوضات لن تشمل الحكومة الإسرائيلية وسيتم إجراؤها من خلال محاورين قطريين، كما جرت العادة في المحادثات الحالية.

ورفض مسؤولو البيت الأبيض التعليق، علما أن إدارة بايدن قالت سابقا إنها تعتقد أن المقاومة الفلسطينية تحتجز خمسة أمريكيين تم أسرهم خلال عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين أول/أكتوبر الماضي على جنوب "إسرائيل".

وبحسب الشبكة يأمل المسؤولون الأمريكيون أيضًا في استعادة رفات ثلاثة مواطنين أمريكيين إضافيين يُعتقد أنهم قُتلوا في ذلك اليوم وتم نقل جثثهم بعد ذلك إلى غزة.

ضغط إضافي على نتنياهو

لم يعرف المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس مقابل إطلاق سراح الأسرى الأمريكيين. لكن المسؤولين قالوا إن الحركة "قد يكون لديها حافز لعقد صفقة أحادية مع الولايات المتحدة لأن القيام بذلك من المرجح أن يزيد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والحكومة الإسرائيلية ويضع ضغوطًا سياسية داخلية إضافية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وقال أحد المسؤولين السابقين إن المناقشات الداخلية جرت أيضًا في سياق ما إذا كانت إمكانية قيام الولايات المتحدة بإبرام صفقة أحادية مع حماس قد تضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.

ومن المقرر أن يسافر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم إلى المنطقة لمناقشة المحاولات الأخيرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة لشبكة إن بي سي نيوز إن الغارة الإسرائيلية لاستعادة أربعة أسرى يوم السبت ستجعل على الأرجح جهود بلينكن للتوصل إلى اتفاق وإطلاق سراح الرهائن المتبقين أكثر صعوبة.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير الحالي إن فكرة محاولة التفاوض على اتفاق بين إدارة بايدن وحماس تظل “خيارًا حقيقيًا للغاية” إذا فشل اتفاق وقف إطلاق النار المقترح الحالي في التقدم.

تفاصيل إعلان القسام

ويوم أمس الأحد أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، مقتل 3 من الأسرى الإسرائيليين أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية خلال المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأوردت كتائب القسام صورًا لجثث القتلى الثلاثة، عبر فيديو نشرته على منصة تليجرام، مواجة رسالة للاحتلال ومستوطنيه بالقول: "حكومتكم تقتل عددًا من أسراكم لإنقاذ أسرى آخرين".

وأضافت الكتائب في الفيديو الذي يظهر مشاهد من المجرة ولحظات قصف المخيم: "بعد المجزرة التي ارتكبها جيشكم في مخيم النصرات أمس لإنقاذ 4 أسرى نعلمكم أنه مقابل هؤلاء قتل جيشكم 3 أسرى في المخيم ذاته، أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية".

وأكدت كتاب القسام "لن يخرج أسراكم إلا بتحرير أسرانا"، فيما ختمت المشاهد بعبارة "الوقت ينفذ".

وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة ومكثفة على مخيم النصرات وسط القطاع، يوم السبت، ما أسفر عن استشهاد 247 مواطنًا وإصابة 698 آخرين، بينهم أعداد كبيرة من الأطفال والنساء والمسنين، فيما تمكن من إطلاق سلاح 4 من أسراه.