الساعة 00:00 م
الأحد 30 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.77 دولار أمريكي

مسؤول أممي: نصف سكان غزة يواجهون المجاعة والموت

حجم الخط
طفلة فلسطينية في شمال غزة.jpg
القدس| غزة - وكالة سند للأنباء

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث اليوم الأربعاء، إنّ نصف سكان قطاع غزة سيواجهون الموت والمجاعة بحلول منتصف شهر تموز/ يوليو المقبل.

وأوضح غريفيث في بيان له، أنّ "الصراعات في السودان وغزة تخرج عن نطاق السيطرة، وتدفع الحرب ملايين الناس إلى حافة المجاعة".

وأضاف: "في غزة، من المتوقع أن يواجه نصف السكان، أكثر من مليون شخص، الموت والمجاعة بحلول منتصف يوليو".

وأشار إلى أن "الأمور الفنية هي التي تمنع إعلان المجاعات، حيث يموت الناس من الجوع بالفعل" في تلك المناطق (غزة والسودان).

وتفتقر أسواق قطاع غزة وخصوصًا في الشمال إلى مُختلف أصناف المواد الغذائية الأساسية، والبقوليات، والخضروات واللحوم، الأمر الذي يعيد إلى الأذهان تفاصيل المجاعة التي أدت إلى استشهاد 33 فلسطينياً نتيجة سوء التغذية، ونفاد المواد الغذائية، والماء.

وفي الإطار، حذر المكتب الإعلامي الحكومي قبل أيام من عودة خطر المجاعة إلى غزة والشمال، وتفاقم أزمة الأمن الغذائي في المحافظات الوسطى والجنوبية لقطاع غزة، بعد نزوح عشرات الآلاف من مدينة رفح، في الوقت الذي يشهد ضعفاً في جهود الإغاثة.

وحذرت مجموعة من المؤسسات المحلية والدولية والأممية ومسؤولون من مجاعة حقيقية في قطاع غزة في حال عدم رفع الاحتلال يده عن المعابر، التي تعتبر شريان الحياة الرئيسي للفلسطينيين، وسماحه بدخول المُساعدات الإنسانية، والمواد الغذائية والأدوية والوقود الذي يتيح عودة الخدمات الأساسية والحيوية للفلسطينيين في مجالات توفير المياه النظيفة، والرعاية الصحية، وجهود مكافحة سوء التغذية.