الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

العاهل الأردني: خطة "ضمّ الأغوار" ستؤثر على العلاقات مع إسرائيل

حجم الخط
العاهل الأدرني
عمّان - وكالة سند للأنباء

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إن تصريح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بنيته ضم غور الأردن إلى إسرائيل، لا يساعد على الإطلاق في عملية السلام.

وبيّن أن هذه السياسة الضمّ المتبعة، سيكون لها أثر كبير على العلاقات الأردنية- الإسرائيلية وعلى العلاقات المصرية الإسرائيلية أيضا.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها معه أمس الاثنين، قناة "إم.إس.إن.بي.سي" الأميركية التابعة لشبكة "إن بي سي".

وأردف العاهل الأدرني: "نحن البلدان الوحيدان المرتبطان باتفاقيات سلام مع إسرائيل، ولكن إذا أرادت حكومة واحدة الحصول على كل شيء تريده دون أن تقدم تنازلات في المقابل، فما هو المستقبل، إذا لم نتمكن من التقريب بين الفلسطينيين والإسرائيليين للعيش سويا".

وأضاف: "إذا كنا نتحدث عن أن إسرائيل تمارس الفصل العنصري بقوانين مختلفة لليهود عن تلك الخاصة بالمسيحيين والمسلمين، فإن هذا سيؤجج الصراع في الشرق الأوسط".

وحذر الملك عبد الله الثاني، من أن استمرار رفض إسرائيل لحل الدولتين يعني مستقبلا عنصريا لإسرائيل.

ووصف ذلك بـ"الأمر الكارثي"، مشددًا على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

وتطرّق العاهل الأردني، إلى نتائج الانتخابات الإسرائيلية، واحتمال التوجه إلى انتخابات ثالثة للكنيست، قائلا إن "قرار اللجوء إلى جولة أخرى من الانتخابات هو بيد الإسرائيليين".

وأكمل: "أعتقد أن لدى الرئيس الإسرائيلي دورا كبيرا في تحديد ماهية الحكومة التي سيطلب تشكيلها، وفي تلك اللحظة، سنقف سويا لنعيد التركيز على ما يراه معظمنا أنه الحل الوحيد، وهو حل الدولتين".

وتابع: "إن حلّ الدول الواحدة يعني مستقبل من الفصل العنصري في إسرائيل، وأعتقد أن ذلك سيكون كارثيا على الجميع".

وأشار إلى أن الأردن، "تنتظر وتراقب عن كثب لنرى كيف يمكننا أن نساعد، وعلينا أن نرى ماذا سيحصل في الأسابيع القليلة المقبلة".