الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ما هو القولون العصبي وكيف يمكن التعامل معه؟

حجم الخط
tbl_diseases_disease_46_232533f9a2f-43ed-4785-ba72-75705de3907b.jpg
لندن- وكالات

القولون العصبي هو اضطراب صحي شائع يؤدي إلى حدوث تقلصات في البطن، وتغير في حركة الأمعاء سواء بالإسهال أو الإمساك ومجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى.

واحد من كل 5 أشخاص لديه القولون العصبي، لذا فإنه مرض يستحق أن نعرفه.

الأعراض: ألم في البطن وشعور بالانتفاخ، تغير حركة الأمعاء سواء بالإسهال أو بالإمساك، الغازات والتجشؤ الزائد، التقيؤ، الصداع، الآلام بما فيها آلام الظهر، الحموضة، الحاجة الملحة للذهاب إلى الحمّام.

وهناك مجموعة واسعة وممتدة من العوامل التي تستطيع أن تستثير القولون العصبي، قد يكون بسبب التلوث الغذائي أو تلوثه بعدوى فيروسية أو ربما الطعام العادي أو القلق والتوتر.

ويشير طبيب أمراض الجهاز الهضمي الدكتور انجفار جارناسون إلى أن ذلك بسبب عدم القدرة على تحمل بعض الأطعمة مثل القهوة والقمح، البقول والحبوب والطعام الحار والكحول، وبعض أنواع الخضار والفواكه وحتى بعض منتجات الألبان.

وأكد جارناسون: "الأمر يتوقف على الشخص، لا أحد يعلم لماذا تثير أمعاءه هذه الأطعمة بالذات وتصيبها بالقولون العصبي لتبدأ بالتألم والتقلص واضطراب حركتها عن المعتاد".

وقال إن هذا المرض، بمجرد أن يندلع مرة، فلا يمكن أن يخمد نهائيًا مرة، أي أنه بعد الإصابة به لا عودة إلى الوراء.

كما وجدت الدراسات بأن النساء أكثر عرضة للقولون العصبي من الرجال، وبسبب هذا اعتقد الباحثون أنه ربما يكون للهرمونات دور فيها.

وقد أبلغت بعض النساء أن قولونهن العصبي كانت أعراضه أسوأ في مرحلة الطمث، لذا فهو وقت مهم لتراقبي فيها أعراضكِ وتتخذي الخطوات اللازمة تجاهها.

كيف بوسع الإنسان التعامل مع القولون العصبي؟

القولون العصبي هو مرض لا يمكن الشفاء منه بشكل تام ونهائي، لكن هناك طرق كي نستطيع السيطرة عليه دون أن نؤثر على حياتنا اليومية.

أولًا، لا تفوت الوجبات، حيث أن النظام الغذائي الجيد وممارسة التمارين طريقة جيدة لبدء السيطرة على المرض.

قلل شرب القهوة، واشرب الكثير من السوائل. ولا تأكل الكثير من الخضار والفواكه، حيث أنه لا ينصح الأطباء بتناول الخضار والفاكهة أكثر من ثلاث مرات في اليوم.

التزم بالأدوية الموصوفة لك من قبل طبيبك للسيطرة على آلام التقلصات والإسهال. واحرص على أن تطلب المساعدة النفسية إن كان القلق والتوتر هما المثير المحتمل للقولون العصبي.