الساعة 00:00 م
الأحد 30 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.77 دولار أمريكي

في خضم حرب الإبادة على غزة

ترجمة خاصة.. واشنطن أرسلت أسلحة ل"إسرائيل" خلال شهرين ما يعادل عامين

حجم الخط
بايدن.webp
غزة- وكالة سند للأنباء (ترجمة خاصة)

كشفت صحيفة " وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الولايات المتحدة سلمت شحنات أسلحة ل"إسرائيل" خلال شهرين يعادل ما كان يجب تسليمه خلال عامين وذلك في خضم حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة قالت الولايات المتحدة إن شحنات الأسلحة الأمريكية إلى "إسرائيل" تباطأت منذ الأشهر الأولى من الحرب في غزة لأن العديد من الأسلحة التي طلبتها الحكومة الإسرائيلية في السابق تم شحنها أو تسليمها بالفعل بينما قدمت الحكومة الإسرائيلية عددًا أقل من الطلبات الجديدة وفق مسؤولين أميركيين.

وذكرت الصحيفة أن مزاعم تباطؤ شحنات الأسلحة أدت إلى توتر العلاقات بين "إسرائيل" والبيت الأبيض خلال الأسبوع الماضي.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتيرة التسليم الحالية بأنها هزيلة، وهو ادعاء اعترضت عليه إدارة بايدن.

ويتفق المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون على حد سواء على أن هناك تغييرًا قد حدث منذ شهر مارس، أي في نفس الوقت تقريبًا الذي انتهت فيه الولايات المتحدة من تلبية الطلبات الحالية.

وتعد وتيرة التسليم الحالية بطيئة بالمقارنة مع النقل الجوي الضخم لعشرات الآلاف من الأسلحة في الأشهر الأولى منذ بدء الحرب على غزة في السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن عدد الشحنات المسلمة يعادل حاليا مستويات وقت السلم أو حتى أعلى منها.

وأضاف: "إن وتيرتنا طبيعية، إن لم تكن متسارعة، ولكنها بطيئة مقارنة بالأشهر القليلة الأولى من الحرب".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر إن "إسرائيل" ربما طلبت أسلحة أقل في الآونة الأخيرة.

نتنياهو يهاجم واشنطن

قال نتنياهو لحكومته في وقت سابق من هذا الأسبوع إن "إسرائيل" شهدت “وقفا دراماتيكيا” لشحنات الأسلحة قبل حوالي أربعة أشهر، في الوقت الذي توجه الجيش فيه إلى مدينة رفح جنوب غزة.

وقالت إدارة بايدن إنه لم يطرأ أي تغيير على السياسة الشاملة لتسليح "إسرائيل".

وقال مسؤول بالبيت الأبيض في بيان: "لقد أوضحنا موقفنا بشأن هذا الأمر مراراً وتكراراً ولن نستمر في الرد على التصريحات السياسية لرئيس الوزراء".

وجاءت تصريحات نتنياهو في الوقت الذي سافر فيه وزير الجيش المنافس له "يوآف غالانت" إلى واشنطن هذا الأسبوع حيث التقى بوزير الخارجية أنتوني بلينكن ومدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز يوم الاثنين، ووزير الدفاع لويد أوستن يوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن يلتقي جالانت بمستشار الأمن القومي للرئيس بايدن، جيك سوليفان، يوم الأربعاء.

وقال مسؤولون إن مبيعات الأسلحة كانت من بين الموضوعات التي توقعوا أن يثيرها جالانت خلال زيارته.

غموض التسليح الأمريكي ل"إسرائيل"

يعد تتبع شحنات الأسلحة إلى "إسرائيل" أمرًا معقدًا، نظرًا لأن طلبات الأسلحة غالبًا ما يتم إصدارها قبل سنوات، والحكومة الاميركية لا تعلن عن الشحنات.

ويتم إرسال العديد من الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة إلى "إسرائيل" دون الكشف عنها علنًا، وغالبًا ما تعتمد على مبيعات الأسلحة التي تمت الموافقة عليها مسبقًا، والمخزونات العسكرية الأمريكية وغيرها من الوسائل التي لا تتطلب من الحكومة إخطار الكونجرس أو الجمهور وقد جعل هذا النهج من الصعب تقييم حجم ونوع الأسلحة التي لا تزال الولايات المتحدة ترسلها إلى "إسرائيل".

ويواجه بايدن ضغوطا من التقدميين في حزبه الذين دعوا إلى وقف تسليم الأسلحة وسط ارتفاع وتيرة مقتل المدنيين في غزة.

وقال جوش بول، مسؤول وزارة الخارجية الذي استقال في تشرين الأول/ أكتوبر احتجاجاً على تعامل الإدارة مع حرب غزة، إن الافتقار إلى الشفافية بشأن مبيعات الأسلحة ل"إسرائيل" ساعد بايدن.

وأضاف: "ما لا يتعين عليهم التعامل معه هو قرع الطبول يومياً حول ما تم تسليمه" مضيفًا "إنهم لا يريدون الحديث عن عمليات نقل الأسلحة".

وتمر المبيعات العسكرية الأمريكية الأجنبية الكبرى عبر عملية إخطار الكونجرس.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق أن الزيادة الأولية في الأسلحة بعد بدء الحرب في غزة شملت 600 حالة من المبيعات العسكرية المحتملة بقيمة تزيد على 23 مليار دولار بين الولايات المتحدة و"إسرائيل".

وقال مسؤول وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة اقتربت في وقت سابق من هذا العام من الانتهاء من الطلبيات الحالية، مما يتطلب من الإدارة التواصل مع الكونجرس بشأن طلبات الأسلحة الجديدة.

وقال جيورا إيلاند، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إنه في بداية الحرب في غزة، قامت إدارة بايدن بتسريع شحنات الذخيرة إلى "إسرائيل" التي كان يتوقع تسليمها خلال عامين تقريبًا لتسلم في غضون شهرين.

وأضاف أن الشحنات تباطأت بعد ذلك، ولكن ليس بالضرورة لأسباب سياسية.

وقال آيلاند: “لقد قال نتنياهو شيئاً صحيحاً من ناحية، لكنه من ناحية أخرى يقدم هذا التفسير الدراماتيكي الذي لا أساس له”.

ويحتفظ الجيش الإسرائيلي بمخزونات من الأسلحة احتياطيا في حالة نشوب حرب محتملة مع لبنان، وفقا لمسؤولين إسرائيليين حاليين وسابقين.

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إنه نظرا لأن التباطؤ حدث دون تفسير، فقد أصبح عاملا لعمليات مستقبلية محتملة في لبنان. 

وقد أرجأت وزارة الخارجية الأمريكية منذ مايو/أيار، المضي قدما في بيع مقاتلات إف-15 جديدة وأسلحة دقيقة ل"إسرائيل" وصفقة قيمتها مليار دولار لشراء قذائف هاون ومركبات عسكرية وذخائر دبابات، حسبما قال المسؤولون.

واعلنت إدارة بايدن أنها علقت تسليم قنابل زنة 2000 رطل و500 رطل إلى "إسرائيل" بسبب مخاوف بشأن سقوط ضحايا من المدنيين.

أساس الخلاف

بدأ الخلاف حول الأسلحة الأسبوع الماضي عندما اتهم نتنياهو في مقطع فيديو باللغة الإنجليزية إدارة بايدن بحرمان "إسرائيل" من الأسلحة وكرر ادعاءاته في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي بثت يوم الأحد ومرة ​​أخرى أمام حكومته.

ولهذا الخلاف مخاطر كبيرة لكلا الجانبين، حيث من المتوقع أن يلقي نتنياهو خطابًا أمام الكونجرس في 24 يوليو بدعوة من رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من لوس أنجلوس) وقد يواجه الزعيم الإسرائيلي قريبًا مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال بعض المحللين السياسيين الإسرائيليين إن تصريحات نتنياهو تبدو محاولة لكسب ميزة سياسية داخل "إسرائيل" حيث يواجه تساؤلات بشأن طريقة تعامله مع الحرب والصراع المتصاعد مع القيادة العسكرية الإسرائيلية بشأن العمليات في غزة.

وقال تشاك فريليتش، النائب السابق لمستشار الأمن القومي في إسرائيل: “أعتقد أن نتنياهو يفعل ذلك لأغراضه السياسية الخاصة”، مضيفا “إنه يريد أن يكون قادرًا على الترشح ضد بايدن على ما يبدو”.