خلال 48 ساعة..

وزارة الصحة تحذر من توقف ما تبقى من مستشفيات بغزة عن العمل

حجم الخط
مستشفى شهداء الأقصى.webp
غزة- وكالة سند للأنباء

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، من توقف ما تبقى من المستشفيات والمراكز الصحية ومحطات الأكسجين خلال 48 ساعة عن العمل؛ نتيجة نفاذ الوقود اللازم لعمل المولدات.

وقالت وزارة الصحة، في تصريح تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن هذا التحذير يأتي بالرغم من الإجراءات القاسية والتقشفية التي اتخذتها للحفاظ على ما تبقى من كميات الوقود لأطول فترة ممكنة في ظل عدم توريد الكميات اللازمة للتشغيل.

وناشدت الوزارة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية كافة، بضرورة وسرعة التدخل لإدخال الوقود اللازم، إضافة للمولدات الكهربائية وقطع الغيار اللازمة.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" قد حذرت من أن النقص الحاد في الأدوية والوقود يعيق عمليات إنقاذ الأرواح، مؤكدة أن الوصول الآمن والمستدام للمساعدات لا يمكن أن يتأخر أكثر من ذلك.

وفي تصريح سابق، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن انعدام الأمن، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة، لا تزال تشكل عائقا رئيسيا أمام العمليات الإنسانية.

وأضاف "أوتشا" إن الشركاء الذين يعملون على دعم الرعاية الصحية في غزة يحذرون من أن انقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود لا يزال يعرض حياة المرضى أصحاب الحالات الحرجة للخطر، ويشمل ذلك الأطفال حديثي الولادة، ومرضى غسيل الكلى، وأولئك الذين يرقدون في أقسام العناية المركزة بالمستشفيات.

كما يعيق نقص الوقود الجهود المبذولة للاستجابة لأزمة المياه والصرف الصحي والنظافة في جميع أنحاء القطاع، وفق "أوتشا".