الساعة 00:00 م
الخميس 04 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.8 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.06 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

غزة.. حرب "إسرائيل" العدوانية تطال الأجنة في بطون أمهاتهم

24054 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى..

تفاصيل منذ مطلع 2024.. الاحتلال قتل 23 فلسطينيا واعتقل 708 في محافظة القدس

حجم الخط
خلال تظاهرة في المسجد الأقصى.jpg
القدس المحتلة - وكالة سند للأنباء

ذكرت معطيات رسمية صادرة عن محافظة القدس، اليوم الثلاثاء، أن النصف الأول من عام 2024، شهد استمرارًا في الانتهاكات والجرائم التي تُنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في القدس المحتلة.

وأفادت المعطيات بأن 23 فلسطينيًا من محافظة القدس ارتقوا شهداء برصاص واعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين، إلى جانب اعتقال 708 مواطنين، بالإضافة لهدم وتجريف 127 منشأة فلسطينية.

ونوهت في تقرير تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم، إلى أن 25 ألفًا و54 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس، خلال النصف الأول من عام 2024 الجاري.

الشهداء والإصابات..

بيّن تقرير محافظة القدس، أن 23 شهيدًا ارتقوا في محافظة القدس، بينهم 5 من خارج القدس، و10 أطفال أصغرهم الطفلة رقية أبو داهوك (3 أعوام).

ولفت النظر إلى أن الطفلة جنان أبو سنينة، والأسير المحرر والمبعد إلى قطاع غزة زكريا نجيب، وهما من محافظة القدس، قد استشهدا بقصف وعدوان الاحتلال المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر 2023 الماضي.

وأصيب في الفترة ذاتها 79 مواطنًا فلسطينيًا؛ نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى حالات الاختناق بالغاز.

وأكمل: "ما تزال سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 41 شهيدًا مقدسيًا حتى نهاية النصف الأول من العام 2024، في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام".

الاعتقالات الإسرائيلية..

وخلال النصف الأول من العام 2024، رصدت محافظة القدس 708 حالات اعتقال لدى الاحتلال الإسرائيلي في كافة مناطق القدس، بينهم 73 طفلًا و37 سيدة.

وفرضت محاكم الاحتلال العسكرية 205 أحكام بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها 135 قرار اعتقال إداري، وأعلى الأحكام كانت بحق الأسير رشيد الرشق لمدة 13 عامًا و10 أشهر.

ومقارنة بذات الفترة من الأعوام السابقة، لوحظ ارتفاع في وتيرة الأحكام بالسجن الفعلي؛ وسجل بالنصف الأول من عام 2021، 64 حكمًا منها 25 قرارًا بالاعتقال الإداري.

وأما في النصف الأول من عام 2022، 133 قرارًا منها 36 قرارًا بالاعتقال الإداري، وجاءت الأحكام في النصف الأول من العام 2023، 192 حكمًا منها 76 اعتقالًا إداريًا.

وأحصى التقرير الرسمي، 28 قرارًا بالحبس المنزلي أصدرتها سلطات الاحتلال خلال النصف الأول من العام 2024. بالإضافة لـ 54 قرارًا بالإبعاد؛ 31 منها عن المسجد الأقصى، إلى جانب 5 قرارات بالمنع من السفر.

اعتداءات المستوطنين..

تتزايد اعتداءات المستوطنين والمتطرفين اليهود على الفلسطينيين بشكل عام وعلى أهالي محافظة القدس بشكل خاص، في ظل تعمد حكومة الاحتلال توفير غطاء لممارساتهم العنصرية الإجرامية.

وخلال النصف الأول من العام 2024، رصدت محافظة القدس نحو 73 اعتداء للمستوطنين؛ منها 10 اعتداءات بالإيذاء الجسدي.

الجرائم بحق المسجد الأقصى..

استمرت اقتحامات المستوطنين خلال النصف الأول من 2024، للمسجد الأقصى المبارك، إذ اقتحم باحات المسجد 24 ألفًا و54 مستوطنًا، و19 ألفًا و118 تحت مسمى "سياحة".

وواصلت سلطات الاحتلال حصارها على المسجد الأقصى والذي فرضته منذ السابع من شهر تشرين الأول 2023 الماضي من خلال تقييد دخول المصلّين المسلمين إليه.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، ضيّقت قوات الاحتلال على المصلّين خلال أيام الجمع وواصلت فرض تقييدات على حرية العبادة ودخول المصلّين الى الأقصى، ونصبت الحواجز على أبواب المسجد وعلى مداخل وطرقات البلدة القديمة والأحياء القريبة منها، واعتدت على المصلين بالضرب والدفع والاعتقال.

وحددت سلطات الاحتلال أعداد المشاركين المسموح في "الجنازة"؛ مرافقة الجثمان وحمله والصلاة عليه، داخل الأقصى، إذ تم تحديد عدد الأشخاص المسموح لهم بالدخول بـ 10 أشخاص كحد أقصى.

وفي شهر رمضان حرم الاحتلال المصلّين من الضفة الغربية من الوصول إلى المسجد الأقصى إلا عبر قيود: منها العمر إذ تم تحديده الرجال فوق 55 عامًا والنساء فوق 50 عامًا، وإصدار تصاريح خاصة للصلاة تنتهي في الساعة الخامسة مساء أي يتمكن المصلي من أداء صلاة الظهر والعصر، ويجبر على مغادرة القدس قبل أداء صلاة المغرب وصلاتي العشاء والتراويح.

جرائم الاحتلال بحق المقدسات المسيحية..

تتواصل انتهاكات سلطات الاحتلال واعتداءات المستوطنين بحق المقدسات المسيحية وأبناء شعبنا المسيحيين في القدس المحتلة، دون أي تدخل جاد من سلطات الاحتلال لمنع هذه الاعتداءات.

وخلال النصف الأول من العام 2024، رُصد عدد من الاعتداءات على أماكن ومقدسات مسيحية، ففي 3 شباط هاجم مستوطنون راهبًا ألمانيًا واعتدوا عليه خلال سيره في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وخلال آذار حرم الاحتلال الآلاف من المسيحيين هذا العام من الوصول إلى القدس لإحياء عيد الفصح المجيد، وعيد "أحد الشعانين" ومسيرة درب الآلام والجمعة العظيمة وسبت النور والمشاركة في الطقوس الدينية.

وفي 3 أيّار شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها ونصبت الحواجز الحديدية بهدف التضييق على المسيحيين الذين يحيون الجمعة العظيمة "الحزينة".

وفي 4 أيّار نشرت قوات الاحتلال حواجزها في طرقات البلدة القديمة وأبوابها بالقدس المحتلة للتضييق على المسيحيين بمناسبة الاحتفال بـ "سبت النور".

وعرقلت قوات الاحتلال وصول المقدسيين المسيحيين إلى كنيسة القيامة، وضيقت عليهم في احتفالهم بـ "سبت النور"، واعتدت على المسيحيين في محيط الكنيسة بالقدس المحتلة.

وخلال حزيران سلّمت بلدية الاحتلال رؤساء كنائس في القدس ويافا والناصرة والرملة قرارًا بأنها بلدية ستتخذ إجراءات قانونية ضدهم بسبب عدم دفع الضرائب العقارية (الأرنونا)، بما يتعارض مع اتفاقية الوضع القائم والقوانين الدولية.

عمليات الهدم والتجريف..

وخلال النصف الأول من العام 2024، بلغ عدد عمليات الهدم في محافظة القدس 127 عملية، منها 42 عمليات هدم ذاتي "قسري"، 73 عملية هدم نفذتها آليات الاحتلال، بالإضافة إلى 12 عملية تجريف.

المشاريع الاستيطانية..

صادقت سلطات الاحتلال على 13 مشروع استيطان جديد، بالإضافة إلى الشروع بتنفيذ أكثر من 9 مشاريع تمت المصادقة عليها في وقت سابق، كما أنهت سلطات الاحتلال العمل على مشروعين آخرين.