الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

جنرال إسرائيلي: نحن على برميل متفجرات في غزة

حجم الخط
1pQCn.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال رئيس دائرة الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، العميد درور شالوم، إن إسرائيل تقف اليوم على برميل متفجرات في قطاع غزة والأوضاع هناك على حافية الهاوية.

وأضاف شالوم، وفق ما نقلته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، "الأوضاع قريبة من الانفجار في أي لحظة رغم أن حماس وإسرائيل غير معنيتين بحصول ذلك".

ووصف الوضع مع قطاع غزة بأنه "برميل بارود".

وادعى بأن "حماس تبحث عن تهدئة طويلة الأمد، ولكنها تستعد في الوقت ذاته لمواجهة مستقبلية كبيرة، وفي المقابل تعمل إسرائيل لتجهيز نفسها لمثل هذه المواجهة، وتبعاتها".

وأردف: "إسرائيل تأخذ في الاعتبار أن تؤدي مواجهة كهذه إلى انهيار حماس ونشوء حالة فوضى مطلقة في القطاع، تجعله مثل الصومال".

وأوضح ان إسرائيل تقترب من سقف الحرب، "الصورة كئيبة أكثر وبعض الحملات العسكرية ستكون مصحوبة بأجهزة إنذار".

وأضاف: "استغرق الأمر الكثير من الوقت حتى أدركوا أن يحيى السنوار زعيم حماس في غزة هو مختلف ولا يبحث عن الإرهاب، حيث ان الاستراتيجية التي جلبها أكثر تحديًا".

وأردف: "السنوار لم يقفز من نفق بل ارتدى بدلة وجلب الجماهير الحاشدة إلى السياج، وهنا نحن ننقل الحقائب إلى غزة".

وزعم أن المشكلة الرئيسية في غزة "اقتصادية ومدنية وإنسانية، وحركة حماس فهمت هذا أيضًا، وقالت سابقًا إن الإسلام هو الحل ولكنه من المستحيل إطعام الجماهير أو دفع الكهرباء بهذا، ولذلك بدأت البحث عن طرق أخرى".

واستطرد: "حماس تريد التوصل لتهدئة طويلة الأمد لكن بدون اعتراف، على الرغم من أنه من غير الواضح بالنسبة لي كيف سيوقف هذا تضخيم الحركة. نحن نوصي بدفع ترتيبات التهدئة، لكي نسمح لهم برفع الرأس فوق المجاري".

وحول الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال إنه يرى صعوبة في رؤية بديل يقدم مواقف معتدلة وعملية مثل الرئيس عباس، لذلك يجب أن يؤخذ ذلك في عين الاعتبار.