الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

صحيفة: عباس سيطلب من مصر العودة لمعابر غزة

حجم الخط
الرئيسان عبد الفتاح السيسي (يمين) ومحمود عباس (يسار)
القاهرة- وكالات

كشفت صحيفة "العربي الجديد"، أمس الأحد، النقاب عن أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيطلب من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، العودة إلى معابر غزة.

وقالت مصادر فلسطينية "مطلعة" للصحيفة، إن الرئيس عباس سيطلب من السيسي، إعادة العمل بمعبري كرم أبو سالم ورفح، وفق الاتفاقية الأخيرة.

وأوضح أن تلك الاتفاقية تضمن وجودًا للسلطة الفلسطينية في إدارة المعبرين، قبل انسحابها أخيرًا من معبر رفح واستلامه من قبل داخلية غزة.

وكان موظفو السلطة الفلسطينية الذين يديرون معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة، قد غادروا المعبر بشكل مفاجئ؛ يوم 17 فبراير الماضي، بعد أن كانت قد سحبت موظفيها من معبر رفح البري.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن وفد حركة "فتح" الذي التقى مسؤولي المخابرات المصرية لم يقدّم أي مقترحات لإعادة إحياء ملف المصالحة.

ولفتت النظر إلى أن الوفد الفتحاوي طالب بعدم "مجاراة" حركة حماس في عقد تفاهمات مع الاحتلال.

وذكرت أنّ الوفد طلب من مصر أيضًا "نقل رسالة لكل من يرغب في دعم قطاع غزة أنّ البوابة الصحيحة لدعم القطاع تمرّ عبر السلطة الفلسطينية في رام الله".

ونوهت المصادر إلى أن "هذه الرسالة نُقلت أيضًا للأمم المتحدة التي قامت، مؤخرًا، بدور في ترتيب إجراءات وصول المنح القطرية الخاصة بقطاع غزة".

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف حزيران/ يونيو 2007، في أعقاب سيطرة "حماس" على غزة، بعد فوزها بالانتخابات البرلمانية، في حين تدير حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس عباس الضفة الغربية.

وتعذّر تطبيق العديد من اتفاق المصالحة الموقعة بين "فتح" و"حماس"، والتي كان آخرها بالقاهرة في 12 أكتوبر/ تشرين أول 2017، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم "حماس" أثناء فترة حكمها للقطاع.