الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دون أن يتوقف الخصم

إسرائيل تحول "1.5 مليار شيكل" من أموال "المقاصة"

حجم الخط
أموال
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت قناة "كان 11" الإسرائيلية،  مساء اليوم الجمعة، إن السلطة الفلسطينية ستتسلم يوم الأحد المقبل 1.5 مليار شيقل (430 مليون دولار) ،في خطوة باتجاه حل الأزمة المستمرة منذ أشهر.

وقال وزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ: "إن إسرائيل ستواصل خصم مبلغ من التحويل تدفعه السلطة الفلسطينية للسجناء، القرار الذي أثار الخلاف"، لكن الجانبين اتفقا على إجراء مزيد من المحادثات لحل هذه القضية.

وصرح المدير العام لوزارة المالية الإسرائيلية، شاي باباد،  لوكالة فرانس برس، إن التحويل سيتم الأحد القادم إلى الحكومة الفلسطينية التي تواجه أزمة مالية حادة.

وأكد الشيخ أن السلطة الفلسطينية ستتلقى الأموال المحولة.

في شباط الماضي، قررت إسرائيل حجب نحو 10 ملايين دولار شهريا من إيرادات قيمتها 190 مليون دولار تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية، ما دفع الرئيس محمود عباس إلى رفض مجمل المدفوعات.

وأكد الرئيس عباس _حينها_ أنه "سيقبل كل شيء أو لا شيء".

وتمر الأموال الرسوم الجمركية المفروضة على بضائع موجهة للأسواق الفلسطينية عبر الموانئ الإسرائيلية وتشكل أكثر من 50% من إجمالي إيرادات السلطة الفلسطينية.

وخصم المبلغ المذكور يوازي ما تدفعه السلطة الفلسطينية لأسر الشهداء والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقال مسؤول كبير في وزارة المالية الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، إنه سيتم تحويل مليار و800 مليون شيكل لصالح السلطة الفلسطينية.

وأوضح المسؤول في تصريحات نقلتها قناة "ريشت كان" أن التحويل سيتم بناء على الاتفاق الذي جرى بين وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون، ووزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ، يوم أمس الخميس.

وأضافت القناة الإسرائيلية: "إن عملية تسليم الأموال ستبدأ الأحد، على أن تستمر بعد ذلك بشكل منتظم".