مبادرة إسرائيلية "تاريخية" مع دول خليجية.. هذه بنودها!

حجم الخط
كاتس
القدس - وكالة سند للأنباء

كشف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "قناة 12" عن تفاصيل ما وصفها "مبادرة تاريخية" عرضها وزير الخارجية يسرائيل كاتس على دول خليجية للتعاون الأمني وإنهاء العداء بين الطرفين وعدم خوض أي حروب مستقبلاً، مقابل إقامة تحالف مشترك ضد إيران.

ووفق ما أوردت القناة مساء اليوم السبت، فإن كاتس التقى وزراء خارجية دولٍ خليجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي.

وخلال ذلك عرض عليهم المبادرة، وتم اتخاذ قرارٍ بتشكيل لجان مشتركة لدراستها وبحث تطبيع العلاقات، وقد حظيت هذه اللقاءات والمبادرة بدعم بنيامين نتنياهو.

وقالت القناة، إن كاتس طرح مبادرته "لأنه من غير الممكن توقيع اتفاقيات سلام كاملة بسبب استمرار الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني".

وأشارت أن كاتس عرض المبادرة أيضًا على المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون جرينبلات، الذي سيُنهي عمله في هذا المجال قريبًا. 

وتنص المبادرة على "تنمية الصداقات والتعاون" بين إسرائيل ودول الخليج وفقًا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

إضافة لاتخاذ خطوات "ضروريّة وفعّالة لضمان عدم انطلاق أو تخطيط أو تمويل عمليات قتالية أو عدائية أو تخريبيّة أو عنيفة أو تحريضيّة" ضد دول الخليج وضدّ إسرائيل"

كذلك الامتناع عن الانضمام أو الدفع أو مساعدة أي تحالف له خلفيّات عسكريّة أو أمنية، مع طرف آخر غير موقّع على الاتفاق، دون الإعلان عن مصير التحالفات القائمة كمجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربيّة.

وتنص أيضًا على حل أي خلافات ناشئة عن هذه الاتفاقية عن طريق المشاورات.

وكان كاتس كشف في شهر آب/أغسطس أنه يعمل على خطةٍ يدعمها نتنياهو من أجل تحقيق التطبيع العلني مع دول الخليج، وإبرام اتفاقياتٍ رسميةٍ مُعلنة.

ولفت إلى أنه "أحرز تقدمًا وتوصل إلى تفاهماتٍ جوهرية".