الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

اشتية: بدأنا الاستعداد للانتخابات و أزمة المقاصة لم تحل

حجم الخط
رئيس الوزراء محمد اشتية
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن مشكلة الأموال المحتجزة لدى إسرائيل "المقاصة"، لم تحل حتى هذه اللحظة، ولا يوجد حكومة في إسرائيل لتأخذ قرارا سياسيا في هذا الأمر.

وأوضح اشتية في مستهل جلسة مجلس الوزراء اليوم، أن الأزمة تراوح مكانها منذ أكثر من سبعة أشهر، مشدداً على أن الحكومة ستبقى ملتزمة برواتب الشهداء والأسرى.

وقال "وصلتنا دفعة من أموال المقاصة بقيمة 1.5 مليار شيكل، وعلينا ديون للبنوك بقيمة 480 مليون دولار، وهناك لجنة مشتركة تناقش كل الاستحقاقات المالية لنا عند الجانب الإسرائيلي وجميع الخصومات التي قامت بها إسرائيل.

ورحب اشتية بدعوة الرئيس محمود عباس لإجراء الانتخابات بكامل الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أنه طالب وزارة التربية والتعليم البدء في الاستعداد للإشراف على المحطات الانتخابية، وكذلك الشرطة بتجهيز القضايا الفنية المتعلقة بالانتخابات.

وأضاف اشتية "نريد لقطاع غزة العودة للشرعية عبر صناديق الاقتراع، ونريد للقدس أن تبقى مركب عضوي للنسيج الفلسطيني رغم التهويد الإسرائيلي المتواصل".

 واعتبر أن دعوة الرئيس للانتخابات جدية، معرباً عن أمله من حماس أن تلتقط هذه الفرصة.

وفي سياق آخر، أشار رئيس الوزراء إلى أن وفدا وزاريا مكونا من 11 وزير سيزور مصر اليوم، استجابة لدعوة رئيس الوزراء المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة القضايا التي تهمنا وتهمهم.

ولفت اشتية إلى أن لدى الوزراء جدول أعمال يشمل العديد من القضايا التجارية والاقتصادية والزراعية والجمارك والقنصلية وغيرها من القضايا.

ومن ناحية أخرى، أكد اشتية أن حكومته سوف تقوم بعملية مراجعة لأداء الحكومة التي تسلمناها بظروف صعبة جدا، حيث تم تحقيق إنجازات، حيث من المقرر مراجعة خطة التنمية وأداء الوزارات والعلاقة مع الناس والخدمات المقدمة.

كما أدان رئيس الوزراء محاولة إسرائيل شرعنة مستوطنات جديدة في سلوان وأريحا وإقامة مقبرة جديدة.

وشدد على رفض هذه الإجراءات غير القانونية.