الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

إليكِ.. 6 طرق لزيادة طول طفلك

حجم الخط
كيفية-زيادة-طول-الطفل.
بيروت - وكالات

يعتقد بعض الأمهات في كثير من الأحيان أن أطفالهن يعانين من قصر القامة، وأن هناك مشكلة في نموهم وتطورهم بالمعدلات الطبيعية لمن هم في مثل سنهم.

ويزداد قلقهن إذا كان الأب طويلًا، أو مع عدم معاناة الأسرة من مشكلة قصر القامة، أو إذا كان طول أخيه أو أخته طبيعيًّا.

ولأن الطول أو القصر يعتمدان في الأساس على عوامل وراثية، فعند عدم توافرها في حالة طفلك، يكون الأمر في الأغلب عارضًا، ولن يؤثر عليه في الكبر.

يحتاج الأمر منكِ فقط إلى متابعة معدلات نموه جيدًا، ومعرفة كيفية زيادة طول الطفل، بالإضافة إلى أهم الأطعمة والفيتامينات اللازمة له في هذه السن الصغيرة، وهذا ما سنخبرك به في هذا المقال.

معدلات زيادة طول الطفل

الوراثة من أكثر العوامل التي تؤثر بالسلب في طول الطفل، ولكن يمكنك استغلال هذه السن الصغيرة إذا لم يكن الأمر وراثيًّا.

وذلك من منح طفلك بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تزيد من طوله، واتباع بعض العادات الصحية المفيدة له في هذه الفترة، كممارسة الرياضة على سبيل المثال.

ويزداد معدل طول الطفل في السنة الأولى بشكل ملحوظ إلى 25 سنتيمترًا تقريبًا، ثم يتباطأ قليلًا، ويحدث بعد ذلك على شكل طفرات مفاجئة تأخذ وقتًا بين كل طفرة وأخرى.

وفي مرحلة المراهقة، تزيد معدلات طول الطفل بشكل كبير، إذ تصل إلى ذروتها عند الذكور بين عمر 10 و15 عامًا، وعند الإناث بين 8 و14 عامًا، حتى ثبات الطول في عمر العشرين.

ويمكن توقع طول القامة الذي سيصل إليه طفلك في مرحلة المراهقة، اعتمادًا على طول الأم والأب -في حالة إذا كان قصر القامة يرجع لأسباب وراثية.

 كيفية زيادة طول الطفل

يمكنك اتباع بعض العادات الصحية مع طفلك، ومنحه بعض العناصر الغذائية التي تساعد على نموه بشكل طبيعي، وأهمها:

فيتامين "د"

يعد فيتامين "د" واحدًا من أهم الفيتامينات الأساسية اللازمة لزيادة طول طفلك، خاصة أنه يساعد جسمه على امتصاص الكالسيوم اللازم لنمو العظام.

ونقصه يصيب الطفل بهشاشة العظام، ويقصر من قامته عندما يصل إلى مرحلة البلوغ.

ويمكنك استشارة الطبيب المتابع لطفلك لتحديد الجرعة المسموح بها منه، وعلى الجانب الآخر قدمي الأطعمة الغنية بفيتامين د لطفلك، مثل: الفواكه والخضروات والأجبان والبيض والسمك والقمح.

البيض 

البيض من أهم المصادر التي تمنح جسم  طفلك البروتين اللازم لنموه، وهذا ما يجعله -خاصة المسلوق- من أفضل الأكلات التي تساعد على زيادة طول الطفل.

الأملاح المعدنية 

تلعب الأطعمة التي تحتوي على على الأملاح المعدنية، كالمغنيسيوم واليود والحديد والكالسيوم، دورًا مهمًّا في زيادة طول الطفل ووزنه، وعلى رأسها الفواكه والخضروات.

الكالسيوم 

قدمي لطفلك أيضًا الأطعمة المليئة بالكالسيوم، لتعزيز طوله وتقوية عظامه، وهو لا يوجد فقط في الحليب، بل مشتقاته أيضًا كالجبن والزبادي والآيس كريم.

عادات صحية سليمة للأطفال

 أول ما يجب أن تفعليه مع طفلك متابعة معدلات نموه أولًا بأول، واتباع هذه العادات أيضًا التي ستساعدك في تطور جسم طفلك، وزيادة طوله بشكل طبيعي، مثل:

النوم بعمق

يحتاج طفلك إلى الحصول على ساعات كافية من النوم العميق، وهو الأمر المفيد في توازن الهرمونات بجسمه، ما يساعده على النمو بشكل طبيعي.

لذا لا بد أن يحصل الصغار على قرابة 10 لـ13 ساعة من النوم خلال الليل.

أما الأطفال في بداية المدرسة فيحتاجون إلى 10 لـ12 ساعة، والمراهقون من 8 لـ9  ساعات خلال اليوم، فاهتمي جدًّا بتنظيم عدد ساعات نوم طفلك حتى في أيام الإجازات.

ممارسة الرياضة

شجعي ابنك على ممارسة الرياضة منذ الصغر بشكل دوري، خاصة التي تساعد منها على زيادة الطول، مثل: السباحة، وكرة السلة، وتمارين التمدد والعقلة ونط الحبل.

وشجعيه أيضًا على المشي للمدرسة -إذا كانت قريبة- بدلًا من ركوب السيارة، وحثيه على أن يساعدك في الأعمال المنزلية، كنوع من الأنشطة البدنية اليومية.