الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص ما هي مخاطر وأسباب تراكم الدهون.. خبيرة تغذية تُجيب؟

حجم الخط
7667391-1154570507.jpg
الخليل - وكالة سند للأنباء

أكدت الدراسات الطبية أن زيادة محيط الخصر عن 85 سنتيمترًا للسيدات و88 للرجال تعد مؤشرًا قويًا على احتمال متزايد بالإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري.

وقالت خبيرة التغذية الفلسطينية، ليانا القواسمي، إن هناك عدة أسباب تؤدي لتراكم الدهون وتنامي حجم البطن وزيادة قطر الخصر الذي يشكل علامة فارقة لحجم السمنة.

وأوضحت القواسمي في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم الإثنين، أن تناول الوجبات غير الصحية يؤدي لتراكم دهون البطن أو ما يسمى بـ "الكرش"، بخاصة تناول الكثير من الكربوهيدرات النشوية والدهون السيئة.

وأضافت: "يوصي الخبراء للتخلص من دهون البطن بضرورة تناول الكثير من الخضروات والبروتينات الخالية من الدهون".

وأشارت إلى أن "تناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء، واستبدالها بالدهون الصحية في الأسماك والمكسرات والأفوكادو، من طرق التخلص من دهون البطن".

ولفت أستاذة التغذية في جامعة القدس المفتوحة، النظر إلى أن الخبراء ينصحون بالاعتدال في تناول المعكرونة والسكريات.

وتابعت: "تراكم دهون البطن تحت الجلد وأسفل عضلات البطن وحول الأعضاء الحيوية، والتي تسمى الدهون الحشوية، تتسبب في الكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة والمسببة للوفاة أحيانًا".

واستطردت القواسمي: "الإفراط في تناول وجبات غذائية كبيرة الحجم يُعد سببًا جزئيًا في تراكم تلك الدهون الخطيرة، لذا ينصح بتناول 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم وقبل الخلود للنوم بـ 3 ساعات على الأقل".

وذكرت أن بعض الدراسات العلمية أظهرت أن التدخين يؤدي لزيادة في دهون البطن والدهون الحشوية.

وبيّنت أن "هرمون الكورتيزول، الذي يفرزه المخ عند إصابة الإنسان بالتوتر أو معاناة من الإجهاد في الجسم، يؤثر بشكل سلبي على وظائف حرق الدهون والسعرات الحرارية".

وتنصح القواسمي بضرورة ممارسة نشاط بدني معتدل بشكل منتظم للنجاح في التخلص من دهون البطن، "ويمكن تخصيص مدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا لممارسة المشي مثلًا، أو 75 دقيقة لرياضة قوية، مثل الجري، فضلا عن تدريبات أيروبكس مرتين على الأقل في الأسبوع".

وحذرت خبيرة التغذية من مشروبات الطاقة التي تحتوي على قدر كبير من السكر، والذي بدوره يزيد من السعرات الحرارية، وتؤدي تلك المشروبات لزيادة بالوزن، وبالتالي تراكم الدهون حول الخصر.