الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الاحتلال يفتح "عين الحنية" بالقدس للمستوطنين فقط

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن سلطات الاحتلال فتحت أمس الثلاثاء، "عين الحنية " في جنوب القدس أمام مئات الزوار، وفقا لشرط واضح حددته الشرطة وهو عدم السماح بدخول الفلسطينيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن إجراءات فتح العين أمام الإسرائيليين تمت في ظل إجراءات أمنية مشددة من قبل الشرطة وحرس الحدود، الذين أغلقوا الطريق المؤدي إلى البلدات الفلسطينية.

وتم تدشين "عين الحنية" منذ عامين تقريبًا.

وبحسب "هآرتس" أن الافتتاح تأجل حتى الآن لسببين: الاختلافات في الرأي فيما يتعلق بجباية رسم الدخل – وطلب الشرطة منع الفلسطينيين من الدخول.

 كما طالبت الشرطة بنقل حاجز "عين ياعيل" إلى مكان أكثر جنوبًا، بشكل يفصل بين البلدات الفلسطينية والعين، وتقدر تكلفة الحاجز بـ 12 مليون شيكل.

ويذكر أن عين الحنية، الواقعة في وادي الأرواح، هي إحدى أكبر وأهم الينابيع في منطقة القدس.

 وتقع العين داخل منطقة نفوذ بلدية القدس، لكن سكان قرية الولجة الواقعة فوقها كانوا يزورونها بانتظام وأصبح مكانًا للقاء بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقبل بضعة أيام، أعلنت بلدية الاحتلال بالقدس أن الموقع سيفتح لمدة ثلاثة أيام في "عيد العرش"، وسيعاد إغلاقه حتى يتم العثور على حل للحاجز.

 وفي الأيام الأخيرة، شددت شرطة الحدود والشرطة من الخناق على المزارعين الفلسطينيين الذين سعوا إلى زراعة أراضيهم في منطقة النبع، ويوم أمس، طردوا مزارعًا جاء للعمل في أرضه في المنطقة.

وقال المدير العام لسلطة الطبيعة والحدائق شاؤول غولدشتاين، إن سلطات الاحتلال لا تمانع وصول الفلسطينيين إلى الموقع.

وأضاف "أن نقل نقطة التفتيش ليس من شأننا على الإطلاق، نحن سعداء للغاية لأن الفلسطينيين يدخلون مواقعنا ونحن ندير 11 موقعًا في الضفة".

وتابع "بل اقترحنا على الجهاز الأمني فتح بوابة خلفية لسكان الولجة كي يتمكنوا من الدخول، أنا لست مع استبعاد الفلسطينيين".

ومع ذلك، يعترف غولدشتاين أنه من وجهة نظر الجيش والشرطة، "نظرًا لأن عين الحنية تقع في القدس، فإن كل فلسطيني يأتي إلى المكان يعتبر ماكثا غير قانوني".