الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مئات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"

حجم الخط
72945080_1348424231983683_3419581870776516608_n.jpg
القدس -وكالة سند للأنباء

اقتحم أكثر من 700 مستوطن يهوديّ باحات المسجد الأقصى المبارك في رابع أيام "عيد العرش" اليهوديّ.

وأفادت مراسلتنا أن مجموعات كبيرة متتالية اقتحمت باحات الأقصى وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال وقواته الخاصة، ليبلغ عدد المقتحمين للأقصى خلال الساعة الأولى 460 مستوطن.

وأضافت المراسلة، أن العشرات من المستوطنين حاولوا أداء طقوس تلمودية وتوراتية في باحات الأقصى، وتركزت محاولاتهم في المنطقة الشرقية للأقصى المحيطة بمصلى الرحمة.

وفي ذات السياق شددت سلطات الاحتلال من إجراءاتها على بوابات المسجد الأقصى، فصادت بطاقات الهوية الخاصة بالوافدين إليه.

وفي تطور لاحق، اعتدت قوات الاحتلال على أحد الشبان، واعتقلته من داخل باحات الأقصى بحجة عرقلة مسار المستوطنين في المسجد.

وتعاود قوات الاحتلال فتح باب المغاربة؛ لاستئناف اقتحام المستوطنين لليوم، بعد انتهاء صلاة الظهر، ولمدة ساعة.

بدورها، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان لها اليوم، إن "515 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم بحراسة الشرطة الإسرائيلية".

وذكرت دائرة الأوقاف أن 906 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، أمس الأربعاء.

وشهد المسجد الأقصى في الآونة الأخيرة تصاعدًا ملحوظًا في وتيرة الاقتحامات الإسرائيلية والدعوات المتطرفة لاقتحامه خلال فترة الأعياد اليهودية، وسط قيود مشددة على الفلسطينيين.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان قال إنه قد يتيح قريبًا لليهود حريّة العبادة وممارسة الشعائر الدينية في المسجد الأقصى.

وحذرت هيئات إسلامية من تصريحات وزير الأمن الداخلي، التي وصفتها بالعنترية وغير المسؤولة التي تسوق المنطقة والعالم بأسره نحو حتمية صراع ديني.

وقالت في بيان لها "إن أي مساس بالمعتقدات والمقدسات هو إزدراء وتعالي على حقوق الشعوب والأمم، والتي لن تجلب معها إلا الخراب والدمار لكل من تحدثه نفسه، بأن وعدًا باطلًا أو مجرد حلمًا واهيًا أو خرافة بالية، قد تحقق له مطامع استعمارية احتلالية مغلفة بغطاء ديني في بيت المقدس والمسجد الأقصى".

كما حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى محمد حسين من أبعاد تصريحات رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الإسرائيلي آفي ديختر، حول محاولات تنفيذ تنظيمين يهوديين هجمات مسلحة ضد المسجد الأقصى.

وأكد أن المسجد الأقصى إسلامي رغم محاولات أعدائه للسيطرة عليه، وتغيير الوضع القائم في القدس منذ احتلال المدينة في حزيران عام 1967.