الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الكنيسة الأسقفية في أمريكا تقاطع الشركات الداعمة للاحتلال

حجم الخط
gyT7U.jpg
واشنطن-وكالات

أعلن المجلس التنفيذي للكنيسة الأسقفية في الولايات المتحدة، مقاطعة الشركات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي وتستفيد من انتهاك حقوق الإنسان في الضفة الغربية و القدس وقطاع غزة.

وأوضح المجلس في بيان له أن هذه الشركات هي: موتورولا، وكاتربيلر، وبنك ديسكونت.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في خطوة مماثلة لما اتخذته الكنائس الإنجيلية اللوثرية، والمشيخية، والميثودية المتحدة، والمسيح المتحدة.

وأوضح المجلس أن معايير المقاطعة، هي أن تعمل الشركة على توفير أو القيام بأعمال تجارية أو تقديم سلع أو خدمات في أو إلى مستوطنات غير شرعية وفقاً للقانون الدولي.

ومن ضمن المعايير المساهمة في بناء أو ترميم أبنية أو غيرها من المرافق في مثل هذه المستوطنات أو تسعى بخلاف ذلك إلى الاستفادة من انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما ستقاطع الكنيسة، وفق بيانها، الشركات التي تقوم بتزويد أو ممارسة الأعمال التجارية بشكل مباشر أو غير مباشر مع أو تقديم سلع أو خدمات إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويبلغ إجمالي الأسهم التي ستبيعها الكنيسة حوالي 1.2 مليون دولار في شركة موتورولا، و125 ألف دولار في كاتربيلر، إلى جانب أسهم في بنك ديسكونت.

وقال المجلس إنه رغم أن الاستثمارات بسيطة، إلا أنها خطوة رمزية، لأن الكنيسة "لا تريد تحقيق أرباح من الشركات التي تساهم في معاناة الآخرين".

وأوضح المجلس أن هذه الخطوة تأتي في الوقت المناسب في ظل تقلص احتمالات حل الدولتين، بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومتان الأمريكية والإسرائيلية، واعتراف إدارة ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت رئيسة مجلس نواب الكنيسة الأسقفية القس غاي كلارك جينينغز، "إنني أقدر العمل الشاق الذي قام به الكثيرون لعقود عديدة لتعزيز التزام الكنيسة بالعدالة لجميع شعوب الأرض المقدسة".

كما أصدر مجلس الكنيسة الأسقفية تعليماته إلى لجنة المسؤولية الاجتماعية في الكنيسة، لمواصلة مع شركات مثل فيسبوك، وبوكنغ.كوم، وحثهم على معالجة انتهاكات حقوق الإنسان من خلال التواطؤ مع الاحتلال.