الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

تحذيرات من استشهاد الأسير "أبو دياك" في أية لحظة

حجم الخط
f2568105b280ecb5a4d907b4bd6c3599.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، من التدهور الخطير الذي يطرأ على الحالة الصحية للأسير المريض سامي أبو دياك (38 عامًا)، والقابع في "عيادة مشفى الرملة".

وقالت الهيئة في تصريح لها اليوم، إن المعتقل أبو دياك يتعرض لسياسة إهمال طبي متعمد من قبل سلطات الاحتلال "تستهدف قتله طبيًا".

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال ترفض الإفراج عن أبو دياك أو تقديم الرعاية الطبية اللازمة لحالته الحرجة.

وتابعت: "الأسير أبو دياك لا يستطيع الوقوف على قدميه مطلقًا، وتم نقله 3 مرات لمستشفى أساف هاروفيه الإسرائيلي الأسبوع الماضي لإعطائه 3 وحدات دم، حيث يعاني من نقصان حاد بالدم".

وبينت أن أبو دياك "بات معرضًا للموت في أية لحظة، حيث نهش السرطان جميع أنحاء جسده النحيل والمصفر، ولم تعد المسكنات تؤت أية نتائج لتخفيف آلامه وأوجاعه المميتة".

ولفتت النظر إلى أن الأسير سامي أبو دياك، وهو من محافظة جنين، مصاب بالسرطان منذ أكثر من 3 أعوام، بسبب تعرضه لخطأ طبي متعمد من قبل الاحتلال.

وأوضحت: "أجري للأسير عملية جراحية في الأمعاء في أيلول 2015 بمشفى سوروكا الإسرائيلي، حيث تم استئصال 80 سنتيمترًا من أمعائه، وأُصيب إثر ذلك بالتهابات شديدة وبتسمم وفشل كلوي ورئوي".

وأردفت: "خضع بعدها لـ 3 عمليات جراحية، وبقي تحت تأثير المخدر لمدة شهر موصولًا بأجهزة التنفس الاصطناعي".

ويعتقل الاحتلال الأسير أبو دياك منذ عام 2002، وهو محكوم بالسجن المؤبد 3 مرات بالإضافة لـ 30 عامًا.

وأبو دياك، واحد من بين 13 أسيرًا يقبعون بشكل دائم في معتقل "عيادة الرملة"، أدمنوا تعاطي المسكنات والمنومات هربًا من أمراضهم الخطيرة والقاتلة في ظل تعمد إدارة السجون الإسرائيلية قتلهم طبيًا، وفق "هيئة شؤون الأسرى".