الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"سند" تتقصى مواقف "الفصائل" عقب لقائها لجنة الانتخابات

حجم الخط
ملف الانتخابات.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

جددت قوى وفصائل فلسطينية شاركت في اللقاء الذي جمعها مع اللجنة المركزية للانتخابات بغزة، اليوم الاثنين، ترحيبها بإجراء الانتخابات، داعين إلى ضرورة عقد لقاء وطني مقرر لبحث تفاصيلها.

الجبهة الشعبية أكدّت على لسان عضو لجنتها المركزية ماهر مزهر، أنّ جميع القوى رحبت بالانتخابات كحق دستوري وقانوني.

وقال مزهر لـ"وكالة سند للأنباء"، إن رؤية الفصائل الثمانية يمكن  أن تشكل مدخلا لفتح حوار وطني تجاه الانتخابات، يؤدي في النهاية لانتخابات تشريعية ورئاسية.

وكشف أن الفصائل ما عادت تشترط عملية التزامن، "المهم التوافق الوطني، وصولا لإصدار مرسوم لعقد انتخابات رئاسية يعقبها انتخابات رئاسية.

وأكدّ أن الاجتماع الوطني، يمكنه التوافق على القوانين والقضاء التي تستند إليه الانتخابات، "والأهم التزام الجميع بالعملية الانتخابية ونتائجها".

من جهته، أكدّ طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية بغزة، أن اجتماع إطار قيادي مقرر، هو الأساس في ترتيب التوافق الوطني حول إجراء العملية الانتخابية.

وقال أبو ظريفة لـ"وكالة سند للأنباء"، إن جميع القوى تتفق على إجراء الانتخابات كحق دستوري وقانوني مكفول، وكمدخل لإعادة ترتيب النظام السياسي الفلسطيني، بحيث تشمل الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وذكر أن تحقيق هذه المسألة تحتاج لعقد اجتماع وطني مقرر يؤسس لخطوات ترتيب النظام السياسي والعملية الانتخابية.         

من جانبه، قال رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية حنا ناصر "نحن الآن سائرون في اتجاه إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ونأمل في المستقبل أن نجري انتخابات مجلس وطني".

وأضاف ناصر: "سعدنا بلقاء هنية وباقي الفصائل واتفقنا على عدد من البنود المتعلقة بالانتخابات والموقف الوطني، وسنعود لرام الله غدًا، وأملنا أن تعود اللحمة الوطنية بتكاتف الجميع".

وكان رئيس حركة حماس في قطاع  غزة  يحيى السنوار، قال ظهر اليوم الإثنين، إن حركته جاهزة  للانتخابات الفلسطينية المقبلة.

وأضاف السنوار خلال تصريحات له عقب لقاء جمع حماس والفصائل الفلسطينية مع وفد لجنة الانتخابات وقادة الفصائل الوطنية: "كنا وما زلنا وسنظل مع خيارات شعبنا، ومع أن نحتكم للشعب ولن نختلف معه في يوم من الأيام".