الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مطالبات ليبية بإقالة وزيرة الخارجية عقب لقائها التطبيعي

حجم الخط
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونظيرته الليبية.jpg
طرابلس – وكالات

طالب نواب وأحزاب ليبية بإقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش عقب لقائها مع وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، مؤكدةً رفضها وإدانتها لهذا اللقاء الذي وصفته بـ "المشبوه"، وسط احتجاجات غاضبة في مدن ليبية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، عقب إعلان وسائل إعلام إسرائيلية، عن لقاء تطبيعي جمع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش مع نظيرها إيلي كوهين.

وطالب المجلس الرئاسي الليبي بفتح تحقيق عاجل في ملابسات لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي في إيطاليا، وفقًا لوسائل إعلام عربية.

ووصف عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، سعد بن شرادة، لقاء "المنقوش" بأنه "إهانة لكل مواطن ليبي"، مضيفًا "لم يحدث أن تقابل مسؤول ليبي مع مسؤول من الاحتلال الإسرائيلي منذ الاستقلال أي منذ دولة ليبيا الحديثة".

وشدد "بن شرادة" أن الشعب الليبي الحر لن يرضى بأي شكل من الأشكال بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي السياق، قال النائب الثاني في مجلس النواب الليبي مصباح أوحيدة، إن "التطبيع واللقاء مع الكيان الإسرائيلي الإرهابي، جريمة يعاقب عليها القانون الليبي رقم (62 لسنة 1957)".

وأضاف "أوحيدة" أن هذا اللقاء أمر مرفوض ومستهجن، وسيلحق الخزي والعار كل من فعل هذا الفعل المشين".

وأكد أن قضية فلسطين ستبقى قضية الأمة الإسلامية والقدس عاصمة لها.

من جانبه، قال رئيس مجلس الدولة الليبي السابق، خالد المشري إن "هذه الحكومة قد تجاوزت كل الخطوط الممنوعة والمحظورة الدينية والوطنية والقانونية، وأصبح من الواجب إسقاطها".

وذكر رئيس حزب الحركة الوطنية الليبية، مصطفى الزائدي، أن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش استفزت الشعب الليبي واخترقت مواثيقه الأساسية بلقائها وزير الخارجية الإسرائيلي، في وقت تمارس فيه الحكومة الإسرائيلية العنصرية أبشع أنواع القمع ضد الشعب الفلسطيني وتنتهك فيه حرمة المقدسات.

من جهته، طالب حزب العدالة والبناء الليبي، رئيس الحكومة الليبية بإقالة وزيرة الخارجية فوراً من منصبها؛ لإقدامها على هذا اللقاء المشبوه، مستنكرًا ما أعلنت عنه وسائل الإعلام الإسرائيلية حول اللقاء.

وقال الحزب إن هذه "الخطوة المسيئة لمشاعر جميع الليبيين تقتضي إيضاحاً وافياً في وسائل الإعلام"، مؤكدًا أنها خطوة خطيرة وتمثل خطاً أحمر يجب عدم المساس به.

وأفادت وسائل إعلام ليبية، باندلاع احتجاجات ضد الحكومة الليبية في مدينة الزاوية، رفضًا للقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي.

وفي وقت سابق من مساء اليوم، قال "كوهين" في صفحته على منصة "إكس"، إنه التقى مع وزيرة الخارجية الليبية لبحث إمكانات التعاون المشترك بين "إسرائيل" وليبيا، من أجل الحفاظ على التراث اليهودي الليبي الذي يشمل ترميم كنس ومقابر يهودية، وفق زعمه.

وزعم أن اللقاء يأتي كخطوة أولى في إقامة علاقات رسمية بين الطرفين، مضيفًا "حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي، يمنح العلاقات معها أهمية عظيمة وإمكانات هائلة لدولة "إسرائيل"، وفق تعبيره.

وادعى "كوهين" أنه ناقش العلاقات التاريخية بين الطرفين، وسبل التعاون والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه وغيرها، على حد زعمه.