الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"لا يمثل الشعب الليبي"..

حماس والجهاد تستنكران لقاء وزيرة الخارجية الليبية التطبيعي

حجم الخط
نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية.jpg
غزة – وكالة سند للأنباء

أكدت حركتا "حماس" و "الجهاد الإسلامي"، رفضهم واستنكارهم لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بنظيرها لدى الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، مشددين على أنه لا يمثل إرادة الشعب الليبي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية منفصلة، تلقتها "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، عقب تناقل وسائل إعلام إسرائيلية خبر لقاء تطبيعي، جمع المنقوش وكوهين الأسبوع الماضي في إيطاليا.

وقال رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية بحركة "حماس" في قطاع غزة، باسم نعيم، إن "هذه اللقاءات وأي أنشطة أخرى تشرعن وجود الاحتلال الإسرائيلي على أرضنا المحتلة مرفوضة ومستنكرة".

وأضاف "نعيم" أنها تمثل ضوءًا أخضر للاحتلال من أجل الاستمرار في سياساتها الفاشية وجرائمها الوحشية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، لا سيما في ظل الحكومة الأكثر تطرفًا وعنصرية في تاريخ الاحتلال.

وبيّن أن هذه اللقاءات لا تمثل بالمطلق إرادة الشعب الليبي العظيم، كونه صاحب تاريخ مشرف في الدفاع عن القضية الفلسطينية ومقدسات الأمة.

وأعرب عن التطلعات الفلسطينية إلى موقف ليبي شعبي ورسمي، من أجل وضع حدٍّ لهذه التوجهات "التطبيعية" وأصحابها.

من جهتها، قالت حركة "الجهاد الإسلامي"، إن اللقاء ارتداد خطير عن ثوابت الأمة وسقوط في مستنقع التطبيع الذي يمثل تهديداً لهوية وتعريف منطقتنا العربية والاسلامية.

وأضافت أننا "نثق بالشعب الليبي الشقيق الذي لا يقبل بمثل هذه اللقاءات، وهو شعب حر يرفض التطبيع ولا يخضع للابتزاز السياسي والمساومة على مواقفه الثابتة من القضية الفلسطينية، رغم قسوة الظروف الداخلية التي تمر بليبيا الشقيقة".

وفي وقت سابق من مساء اليوم، قال "كوهين" في صفحته على منصة "إكس"، إنه التقى مع وزيرة الخارجية الليبية لبحث إمكانات التعاون المشترك بين "إسرائيل" وليبيا، من أجل الحفاظ على التراث اليهودي الليبي الذي يشمل ترميم كنس ومقابر يهودية، وفق زعمه.

وأثارت التصريحات الإسرائيلية غضبًا واسعًا لدى الليبيين الذين طالبوا بإقالة الوزيرة المنقوش، مؤكدين رفضهم واستنكارهم لمثل هذه اللقاء، فيما طالب المجلس الرئاسي الليبي بفتح تحقيق عاجل في ملابسات لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي في إيطاليا.