الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مسؤول إسرائيلي: اتصالات مع حماس وصفقة شاليط لن تتكرر

حجم الخط
أسرى إسرائيليين.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين "يارون بلوم"، إن حركة حماس لم تدرك بعد أن الجمهور الإسرائيلي تغير، وأن صفقة الجندي "جلعاد شاليط" لن تتكرر.

وأوضح "بلوم" في حديث مع إذاعة "كان" الإسرائيلية صباح اليوم الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية تتواصل مع "حماس" عبر عدة قنوات من أجل التوصل لصفقة تبادل تضمن إطلاق سراح الأسرى والمفقودين.

ولفت إلى أنه من الصعب التوسع في نطاق هذه القضية.

وأردف: "نعمل بجد من أجل الوصول لحالة من المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، وهناك تقدم في هذا الاتجاه، حيث توجد أكثر من قناة تعمل بالتزامن، في محاولة للتوصل إلى صفقة ما".

ووفق " بلوم" فإن "هذه المفاوضات غير ناضجة بعد بسبب الفجوة الكبيرة بين مطالب حركة حماس والحكومة الإسرائيلية".

واتهمت عائلة الجندي المفقود في قطاع غزة "هدار غولدن"، أمس السبت "بلوم" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بـ "خداع عوائل المفقودين والأسرى، وأنهم لم يقدموا أي شيء جدي لإعادتهم".

ومطلع أبريل / نيسان 2016، كشفت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، لأول مرة، وجود 4 إسرائيليين أسرى لديها، دون أن تكشف بشكل رسمي ما إذا كانوا أحياءً أم أموات.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، في أوقات سابقة، فقدان جثتي جنديين في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي عام 2014 هما آرون شاؤول، وهدار جولدن.

لكن وزارة الأمن الإسرائيلية عادت وصنفتهما، في يونيو/حزيران 2016، أنهما "مفقودان وأسيران".

وإضافة إلى الجنديين، تحدثت تل أبيب عن فقدان إسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال عامي 2014 و2015.