الساعة 00:00 م
الأربعاء 17 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

واشنطن تنسحب من اتفاقية "باريس للمناخ"

حجم الخط
اتفاقية باريس.jpg
واشنطن - وكالات

أبلغت واشنطن رسميا الأمم المتحدة، أمس الاثنين، بانسحابها من اتفاقية باريس للمناخ، لتكون الولايات المتحدة بذلك القوة الاقتصادية الوحيدة الخارجة عن المعاهدة المناخية.

وينص التبليغ على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه مع سلف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، باراك أوباما، بعد عام من الآن في 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وشدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في إعلانه عن الخطوة على ما أعلنه ترمب في عام 2017 بأن الاتفاق فرض "أعباء اقتصادية جائرة" على الولايات المتحدة.

وقال زعيم الديموقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي روبرت مينينديز إن إدارة ترمب "استهزأت مرة جديدة بحلفائنا، وصرفت النظر عن الوقائع وزادت من تسييس أكبر تحد بيئي يواجهه العالم".

وتابع في بيان أن "هذا القرار سيكون أحد أسوأ الأمثلة على تخلي الرئيس ترمب بإرادته عن الريادة الأميركية وتنازله للصين والهند وغيرها عن السيطرة على الاقتصاد العالمي".

من جهتها أعربت فرنسا، اليوم الثلاثاء، عن "أسفها"، بعدما أبلغت الولايات المتحدة الأمم المتحدة بالانسحاب رسميا من اتفاقية باريس للمناخ.

وقالت: "هذا يجعل الشراكة الفرنسية الصينية أكثر من ضرورية بشأن المناخ والتنوع البيولوجي" وذلك في الوقت الذي كان الرئيس إيمانويل ماكرون يقوم بزيارة رسمية إلى الصين.

وسيوقع "ماكرون"، ونظيره الصيني شي جينبينغ، خلال لقائهما في بكين، غدًا الأربعاء، وثيقة مشتركة حول المناخ، تتضمن إعلانا بأن "لا عودة عن اتفاقية باريس للمناخ".