الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تعقيبا على تنحي "كرينبول"..

"حماس": التطورات في "أونروا" مقلقة وتوقيتها غير برئ

حجم الخط
2019-07-06-CBBCDW-00008-780x405.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت حركة "حماس"، إن التطورات الأخيرة في وكالة الغوث "أونروا"، وفي مقدمتها تنحي المفوض العام بيير كرينبول عن منصبه، مقلقة وتعزز التخوفات الموجودة عند الكثيرين حول المؤامرة التي تستهدفها.

وشدد عضو مكتب العلاقات الدولية في "حماس"، باسم نعيم، في تصريح صحفي له اليوم الأربعاء، على أن "تلك التطورات تستهدف التفويض الممنوح لـ"أونروا" بضغط أمريكي- صهيوني".

ويرى نعيم أن التنحية جاءت في وقت حساس جدًا، "وهو المداولات الجارية في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتمديد التفويض للأونروا لثلاث سنوات جديدة"، عاداً أن التوقيت غير بريء.

وطالب الأمم المتحدة وإدارة "أونروا" بالشفافية المطلقة في التعامل مع الموقف، وإطلاع أصحاب الحق الأصليين، (الفلسطينيون)، حول التفاصيل الكاملة لهذه التطورات.

وشدد على أن "أونروا انعكاس للإرادة السياسية الدولية لمساندة اللاجئين الفلسطينيين، حتى ينالوا كامل حقوقهم بالعودة والتعويض".

وأكد أن الفلسطينيين لن يقبلوا بنكبة ثانية، بعد التهجير القسري عام 1948، ورفع الغطاء القانوني والسياسي عن اللاجئين من خلال فكفكة الأونروا أو تغيير تفويضها.

وقال القيادي في حماس: "طبعًا هذا ليس مبررًا أو غطاءً لأي فساد، بل نحن الأحرص على الشفافية والإدارة الرشيدة في وكالة الأونروا وغيرها من المواقع".

وأعلن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، تعيين كريستيان ساوندرز، قائمًا بأعمال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بدلًا من "كرينبول".

وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، بدأت "أونروا" بمراجعة داخلية لوظائفها في مجالات الحوكمة والإدارة والمساءلة وذلك من أجل ضمان أن تمارس عملها وفق أعلى معايير المهنية والشفافية والفاعلية.