الساعة 00:00 م
الأربعاء 17 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أوضاع صحية "مقلقة" للمرضى في سجون الاحتلال

حجم الخط
20171019041257.jpg
رام الله - سند

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، إن الأسرى المرضى والجرحى في سجون الاحتلال يعانون أوضاعًا صحية مقلقة للغاية.

وأشارت الهيئة في تقرير لها، إلى أن أعداد الأسرى المرضى والجرحى تزداد يومًا بعد آخر، في ظل استمرار الانتهاكات الطبية الممنهجة التي يتعرضون لها على يد سلطات الاحتلال.

ولفتت النظر إلى أن إدارة سجون الاحتلال "تتجاهل بشكل مقصود أوضاع المرضى والجرحى".

ووثق التقرير، حالتين مرضيتين تقبعان في سجن "عسقلان"، إحداهما الأسير عثمان أبو خرج (48 عامًا) من الزبابدة قضاء جنين، والآخر لؤي نمر من مخيم الأمعري في رام الله.

وأوضح أن أبو خرج تدهور وضعه الصحي مؤخرًا وخضع لعملية قسطرة في القلب، إذ يعاني منذ سنوات طويلة من مشاكل في القلب والتهاب في الكبد بسبب إبرة ملوثة زوّده بها أحد أطباء السجون.

ويعاني الأسير نمر، من مشاكل صحية عديدة، حيث يشتكي من مرض الصرع وارتفاع نسبة السكر في الدم والضغط، وتكتفي إدارة "عسقلان" بإعطائه الأدوية المسكنة فقط.

وذكر التقرير أن الأسير نعيم العصا من بلدة العبيدية قرب بيت لحم، والقابع في سجن "النقب"، يمر بوضع صحي سيء، منذ عام 2010 بسبب مشاكل بالمعدة.

وتابع: "مؤخرًا خضع الأسير لفحوصات طبية، وتبين أنه يعاني من تمزق في جدار المعدة والتهاب حاد في القولون، لكن الاحتلال لم يكترث لحالته الصحية الصعبة واكتفى بإعطائه المسكنات".

وتواصل إدارة سجن "جلبوع" إهمال الحالة الصحية للأسير بشار شواهنة، من السيلة الحارثية غرب جنين، والذي يعاني من نزيف دائم بسبب البواسير، وبحاجة لإجراء عملية جراحية.

ورصد ذات التقرير حالة الأسيرة حلوة حمامرة (26 عامًا) من بلدة حوسان غربي بيت لحم، والتي تراجع وضعها الصحي في الفترة الأخيرة.

يذكر أن الأسيرة حمامرة اعتقلت بتاريخ 8 تشرين ثاني/ أكتوبر 2018، بعد إطلاق النار عليها من قبل جيش الاحتلال وإصابتها بجراح خطيرة.

وخضعت حمامرة، لعدة عمليات جراحية تم خلالها استئصال جزء من الكبد ومن البنكرياس ومن الطحال والأمعاء، وما زالت بحاجة لمتابعة طبية لوضعها الصحي.