إلغاء الرسوم العقابية بين أمريكا والصين تدريجياً

حجم الخط
1142041-1856103124.jpg
بكين-وكالات

قال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية، اليوم الخميس، إن الصين والولايات المتحدة اتفقتا على إلغاء الرسوم العقابية التي تبادلت الدولتان فرضها على السلع بصورة تدريجية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المتحدث باسم الوزارة، جاو فينج، القول إن قيمة الرسوم التي سيتم إلغاؤها خلال المرحلة الأولى ستتحد خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وستتوقف على طبيعة الاتفاق المنتظر.

وأضاف أن واشنطن وبكين أجرتا "محادثات بناءة" خلال الأسبوعين الماضيين.

وذكرت بلومبرج أنه إذا أكدت الولايات المتحدة التوصل إلى هذا الاتفاق، فإنه سيمهد الطريق أمام تخفيف حدة الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

يأتي ذلك فيما ذكرت وكالة بلومبرج أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني، شي جين بينج، ربما لا يتمكنان من توقيع اتفاق تجاري جزئي حتى كانون أول/ديسمبر.

وبينت أنه تم استبعاد مكانين في الولايات المتحدة لعقد اجتماعهما الذي طال انتظاره.

جاء ذلك حسبما نقلت الوكالة عن مصدر مطلع دون الكشف عن هويته.

 ويحاول الجانبان التفاوض حول اتفاق تجاري محدود ترفع الولايات المتحدة بموجبه بعض الرسوم عن الواردات الصينية في مقابل استئناف الصين شراء السلع الزراعية الأمريكية ومنتجات أخرى.

وكان من المتوقع أن يتخذ الرئيسان خطوة نحو حل ذلك النزاع التجاري قبيل الانتخابات الأمريكية 2020 خلال قمة دولية في تشيلي هذا الشهر، لكن القمة تأجلت بسبب المظاهرات في العاصمة التشيلية سانتياجو.