الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

3.1 مليون دولار خسائر العدوان الأخير على غزة

حجم الخط
5NpAX.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلن وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، ناجي سرحان، أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة خلّف خسائر مادية مباشرة بقيمة 3.1 مليون دولار فضلًا عن الخسائر غير المباشرة.

وقال سرحان خلال مؤتمر صحفي، إن هذه الخسائر تمثلت في تضرر 500 وحدة سكنية بشكل جزئي، و30 وحدة ما بين هدم كلي جزئي بليغ غير صالح للسكن.

وأفاد أن قيمة تلك الخسائر تقدر بـ 2 مليون دولار، إلى جانب تضرر الأراضي الزراعية وشبكات الري وقوارب الصيد، بقرابة 500 ألف دولار.

وذكر أن قيمة خسائر قطاع البنية التحتية قرابة 300 ألف دولار.

وأضاف: "وقد تضررت 12 منشأة تجارية وبلغت قيمة الخسائر المباشرة في المنشآت الاقتصادية قرابة 100 ألف دولار".

وأشار إلى تضرر العديد من السيارات ووسائط النقل والآليات المختلفة وبلغت قيمة هذه الخسائر قرابة 100 ألف دولار.

وتضررت العديد من المقرات والمؤسسات الحكومية، منها 15 مدرسة ومديريتي تعليم ومقر أمني حيث بلغت قيمة أضرارها قرابة 100 ألف دولار.

ولفت سرحان النظر إلى أنه تم تقديم منحة إغاثية عاجلة بقيمة 1000 دولار لكل أسرة هدم منزلها بشكل كامل من خلال وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتنسيق مع لجان الزكاة.

كما تم توزيع مساعدات إغاثية عاجلة من خلال وزارة التنمية الاجتماعية.

وأكد أن عدوان الاحتلال الأخير أدى لتعميق المأساة الإنسانية في قطاع غزة نتيجة للحصار الجائر الذي فرضه الاحتلال منذ قرابة 14 عامًا.

وشدد على أن الحروب والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة فاقمت الأزمات الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية وأتت على ما تبقى من البنية التحتية لقطاع غزة ومؤسساته.

وبيّن أن وزارة الأشغال مازالت تستكمل جهود إعادة إعمار الوحدات السكنية المدمرة خلال عدوان 2014 والاعتداءات التي سبقتها والتي لم يتم الانتهاء منها حتى الآن.

وذكر أن هناك ما يقارب 2000 وحدة سكنية متبقية ولم يتوفر تمويل لإعادة إعمارها حتى الآن، بالإضافة لتعويضات الأضرار الجزئية السكنية والاقتصادية.

وأعرب سرحان عن أمله بالبدء في توفير التمويل اللازم لإزالة آثار هذه الاعتداءات والبدء في عملية إعادة إعمار وتنمية قطاع غزة من خلال تمويل تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار والتنمية.