الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تركيا: تهديدات أمريكا لا تنفع معنا

حجم الخط
صورة أرشيفية
أنقرة - سند

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، اليوم السبت، إنه يتعين على أمريكا أن تدرك أنها لن تستطيع الوصول إلى نتيجة عبر الإملاءات.

وأكد أقصوي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، أن تركيا تواصل مباحثاتها مع الولايات المتحدة لحل القضايا العالقة بين الجانبين.

وشدد على أن بلاده "تتطلع إلى اتخاذ أمريكا إجراءات ملموسة حيال القضايا التي تتعلق بأمن تركيا"، وفي مقدمتها تنظيمات "ب ي د" و"ي ب ك" و"غولن".

ولفت أقصوي إلى أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أدلى بتصريحات — مطلع الشهر الحالي- استهدف عبرها تركيا.

وقال: "نرى أن الولايات المتحدة تلجأ إلى لغة التهديد ويتعين عليها أن تدرك أنها لن تستطيع الوصول إلى نتيجة عبر الإملاءات".

وقال بنس، في تصريحاته تلك، إنه في حال إتمام تركيا صفقة شراء منظومة "إس 400" للدفاع الجوي من روسيا، فإنها تخاطر بإخراجها من برنامج إنتاج مقاتلات "إف 35" الأمريكية.

وأضاف بنس أن على تركيا الاختيار "بين أن تكون شريكاً هاماً في أقوى حلف عسكري في تاريخ العالم، وبين أن تتخذ قرارات طائشة تُعرض من خلالها أمن الحلف للخطر"، وفق تعبيره.

وردا على ذلك، قال أقصوي إن تركيا جزء من هذا برنامج مقاتلات "إف 35".

وأضاف: "نحن ملتزمون بالمبالغ المالية بخصوص صفقة الحصول على تلك المقاتلات، وطيارونا يتدربون في أمريكا، تسليم المقاتلات بدأ في هذه القضية لن نتراجع".

وانتقد أقصوي أسلوب واشنطن في التهديد قائلاً: "لا نرى أسلوب واشنطن القائم على التهديد بمقاتلات إف 35 تصرفا يليق بالعلاقات بين الحلفاء".

ولفت إلى أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أجرى خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون وبعض أعضاء الكونغرس.

وأوضح أن مباحثات تشاووش أوغلو تركزت على العلاقات الإيجابية بين البلدين، والعلاقات التجارية والدفاعية.

وبيّن أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ حالياً عشرين  مليار دولار، مؤكداً أن هدف البلدين رفع هذا الحجم إلى سبعة وخمسين مليار دولار.

ويدور خلاف بين الولايات المتحدة وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن قرار أنقرة شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 والتي تتعارض مع أنظمة حلف شمال الأطلسي.

وتقول واشنطن إن شراء تركيا لمنظومة إس-400 يهدد سلامة مقاتلاتها من طراز إف-35 والتي تصنعها شركة لوكهيد مارتن وتستخدم تقنية تجعل أجهزة الرادار لا تكتشفها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أكد، أنّ "بلاده لن تتراجع مطلقاً عن شراء منظومة إس-400 للدفاع الصاروخي الروسية"، مشيراً إلى أن أنقرة "ربما تدرس لاحقاً حيازة منظومة صواريخ إس-500".