الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

ضابط إسرائيلي: حماس تنتهج حرب الاستنزاف معنا

حجم الخط
القدس المحتلة- سند

أوضح الجنرال في جيش الاحتلال عاموس غلبواع أن حماس تخوض حرب استنزاف شبيهة بالحرب التي جرت على الجبهة المصرية قبل 50 عاما.

وقال غلبواغ خلال مقال نشرته صحيفة "معاريف" : كان الاستنزاف ضد جنود الجيش الإسرائيلي على ضفاف قناة السويس وبعيداً عن المدنيين، أما اليوم فإنه يشمل الجبهة الداخلية الإسرائيلية من الجنوب وحتى منطقة وسط إسرائيل وتل أبيب".

وأضاف غلبواع وهو ضابط استخبارات متقاعد، إن مشكلة إسرائيل في حرب الاستنزاف التي خاضتها مع الجيش المصري، لم تكمن في ردع المصريين عن الحرب، بل في كيفية وقف الاستنزاف الذي سبب خسائر كبيرة لإسرائيل، قبل وقف الحرب.

ولتعزيز ادعائه حول حرب الاستنزاف التي تخوضها حماس، أورد غلبواع أنه في العام 2015، أطلقت حماس 15 صاروخًا فقط، وفي 2016 أطلقت أيضًا 15 صاروخًا، وفي 2017 أطلقت 29 صاروخًا.

ولفت إلى أنه منذ آذار/ مارس 2018، بدأت حماس بسياسة جديدة تماماً حين أطلقت في 2018 ما لا يقل عن ألف و119 صاروخًا، وحتى حزيران/ يونيو الجاري، تمكنت من إطلاق 784 صاروخًا.

وإلى جانب تعزيز إطلاق الصواريخ، مارست حماس، وفق غلبواع، ضغوطا عنيفة مدروسة تستهدف إبقاء الإسرائيليين في غلاف غزة، بحالة توتر، عدا عن إزعاج الجيش الإسرائيلي بأشكال مقاومة متنوعة كإطلاق البالونات الحارقة، والإرباك الليلي.

ويعتقد غلبواع أن حماس حقًا لا تريد حربًا شاملة، إلا أن ذلك لا يمنعها من إطلاق مئات الصواريخ على إسرائيل، ما يشير إلى الاستعداد لأن تخاطر وتسير مع إسرائيل حتى شفا الحرب.

وبين أن حماس على ما يبدو مستعدة للمجازفة لأنها تدرك جيدًا العقبات التي تمنع إسرائيل من الدخول في حرب شاملة ضدها، والتي يقف في مركزها الخوف من خسائر في صفوف الجنود حلال حرب برية.