الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مجلس الأمن يفشل في إدانة أمريكا ويرفض "شرعنة الاستيطان"

حجم الخط
مجلس الأمن.jpg
نيويورك - وكالات

أعلنت 14 دولة أعضاء في مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، في جلستهم الدورية حول الشرق الأوسط، "عدم شرعية" الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما فشل مجلس الأمن في إصدار بيان يدين الإعلان الأمريكي.

وجاء هذا الإعلان الذي رفضته الولايات المتحدة، ردًا على اعتبار واشنطن أن المستوطنات الإسرائيلية "لا تخالف القانون الدولي".

ووفقًا لوكالة "وفا" الرسمية، فإن إعلان ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس جاء في بيانين منفصلين، الأول قبل انعقاد الجلسة، وتلته على الصحفيين المندوبة البريطانية كارين بيرس.

وقالت فيه: "إن البيان باسم 5 دول أوروبية أعضاء في مجلس الأمن، هي: فرنسا وألمانيا وبلجيكا وبولندا، بالإضافة لبريطانيا".

أما البيان الثاني فتلاه نائب المندوب الألماني يوجن شولز على الصحفيين، بعد انتهاء الجلسة.

وذكر أنه صادر عن الدول العشر المنتخبة بالمجلس، وهي: ألمانيا، بلجيكيا، كوت ديفوار، جمهورية الدومينكان، غينيا الاستوائية، إندونيسيا، بيرو، بولندا، جنوب إفريقيا، والكويت.

وشدد البيانان، على أن الاستيطان يخالف القانون الدولي، الذي ينص على عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفيما يتعلق بموقف الصين وروسيا، أكد مراقب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أن موقفهما خلال الجلسة، جاء مؤيدًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والشرعية الدولية.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أعلن الاثنين الماضي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وبيّن "بومبيو" في مؤتمر صحفي، أن موقف إدارة الرئيس ترامب تجاه المستوطنات الإسرائيلية، يختلف عن موقف الرئيس السابق باراك أوباما.