الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ملك الأردن: علاقاتنا بإسرائيل في أسوأ حالاتها

حجم الخط
ملك الأردن.jpeg
نيويورك - وكالات

وصف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني علاقات بلاده بإسرائيل بأنها "في أسوأ حالاتها"، مرجعًا ذلك إلى قضايا داخلية في إسرائيل.

وعن السلام بين الأردن وإسرائيل، قال الملك "عبدالله": "إن المشاكل التي تواجهها بلاده مع إسرائيل ثنائية وجزء منها يتعلق بالشؤون السياسية الداخلية".

جاء ذلك خلال مشاركة الملك "عبدالله" في الجلسة الحوارية لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى.

وأردف: "علينا تذكير الناس بأن السلام الأردني الإسرائيلي تم إنجازه دون الأمريكيين، إذ جلس الأردنيون والإسرائيليون معا لأنه كان لديهم الثقة ببعضهما لصنع هذا السلام".

وتابع: "أتمنى أن يمكننا ما سيحصل في إسرائيل في الشهرين أو الثلاثة القادمة من العودة للحديث معا عن أمور بسيطة لم نتمكن من مناقشتها خلال العامين الماضيين".

وعن جهود كسر جمود عملية السلام، ودور الولايات المتحدة: أضاف "إن كان هناك من يقول من إنه بإمكاننا تحقيق السلام بين الطرفين من دون دعم أمريكا فإنه لا يعرف منطقتنا، والدور الذي تلعبه فيه".

وأكد الملك "عبدالله" أن "الدور الأمريكي مهم، للجمع بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وحول سؤال عن "الربيع العربي"، قال: "إن الربيع قاده شباب اشتد إحباطهم وأرادوا فرصا".

ولفت إلى هناك العديد من "التشابهات مع أوروبا في هذا الصدد، مثل التحديات في الداخل المسيحي قبل 400 أو 500 سنة، وأعتقد أننا اليوم نقف على تقاطع طرق مشابه".

وواصل حديثه: "عندما يكون لديك نظام ملكي كما هو الحال في الأردن والمغرب، فإننا نضمن التوازن بين مختلف أطياف المجتمع، مشيرًا إلى أن هذا ما ساعد الأنظمة الملكية في الحفاظ على الاستقرار بوقت عصيب مرت به المنطقة".