الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الفيصل": علاقاتنا مع أمريكا استراتيجية لكنها متذبذبة

حجم الخط
tmrSQ.jpeg
الرياض-وكالات

قال رئيس المخابرات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل، إن علاقة الرياض مع الإدارات الأمريكية شهدت صعودا وهبوطا في الفترة الماضية لكنها تبقى استراتيجية.

وأكد "الفيصل"، على متانة العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة على الأصعدة كافة، وفقاً لمقابلة أجراها مع قناة "سكاي نيوز عربية".

وشدد على أن العلاقات الاستراتيجية بقيت وثيقة بوجود المصالح المشتركة وأهمها إيجاد الاستقرار والسلام في المنطقة.

وأهم هذه المصالح المشتركة التوصل لحل للقضية الفلسطينية، وغيرها من القضايا التي تعاني منها المنطقة وخاصة فيما يتعلق بالنشاط الإيراني، وفقاً لقوله.

وحول علاقات التعاون المشترك على الصعيد الأمني، قال الأمير تركي الفيصل إنها "وثيقة بين البلدين لمواجهة خطر الإرهاب بصفة عامة ليس فقط في المنطقة وإنما في العالم كله".

وأشار إلى أن التعاون المشترك يشمل تبادل المعلومات، والقيام بعمليات مشتركة وغيرها من النشاطات التي واجهت خطر القاعدة وغيرها من التنظيمات المتطرفة في المنطقة.

ولفت إلى أن السعودية هي أول من استضاف التحالف لمواجهة خطر داعش في المنطقة عام 2014 في مدينة جدة.

وقال "الفيصل" إنه كما كان هناك اتفاق كبير في بعض الملفات وبينها خطر إيران كان هناك اختلافات ومنها القضية الفلسطينية وخاصة عند اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال رئيس المخابرات السعودية الأسبق، إن "بايدن" لا تغيب عنه مصالح أمريكا في المنطقة بحكم معرفته فيها من خلال خبرته كعضو في مجلس الشيوخ الأمريكي، وكنائب للرئيس في عهد باراك أوباما".

وحول نووي إيران، قال الأمير تركي الفيصل إن بايدن أعلن سابقا أنه يتطلع للعودة للاتفاقية السابقة مع إيران لكن بشروط جديدة تمنع طهران من الحصول على الصواريخ الباليستية.

وأشار إلى لقاءًا سابقًا بين الرئيس السابق باراك أوباما والملك سلمان بن عبد العزيز وحضره بايدن عندما كان نائبا للرئيس تضمن تطمينات بمنع إيران من الحصول على القنبلة النووية.

"وتضمن الاتفاق على مواجهة سياسات إيران في المنطقة، هذا الالتزام سيؤخذ في الاعتبار حال العودة للاتفاق السابق" حسب قول "الفيصل".

وحول احتمالية تولي سوزان رايس وزارة الخارجية، قال إن مواقفها للمنطقة معروفة من خلال المناصب التي تولتها سابق، وليس هناك ما هو مخفي من ناحية توجهاتها وستبحث عن مصالح بلادها.