الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الليكود يتململ ودعوة لانتخابات داخلية عاجلة

حجم الخط
نتنياهو ساعر
القدس - وكالة سند للأنباء

يسعى رئيس حكومة الاحتلال الانتقالية ، بنيامين نتنياهو، لربط إجراء الانتخابات التمهيدية لرئاسة حزب الليكود مع الانتخابات التمهيدية لقائمة الحزب  للكنيست.

 فيما قدم عضو الكنيست عند الليكود، جدعون ساعر، طلبا رسميا لرئيس مركز الحزب، حاييم كاتس، لإجراء انتخابات داخلية بالحزب بغضون 21 يوما.

يأتي موقف نتنياهو، خلافا للتفاهمات التي توصل إليها مع رئيس مركز الليكود في الأسبوع الماضي، والقاضية بإلغاء الانتخابات التمهيدية لقائمة الليكود.

 وعليه فإن مركز الحزب الذي كان سينعقد الأسبوع المقبل لن يعقد في الوقت الحالي، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" صباح اليوم الأحد.

وفي الوقت ذاته، توجه ساعر إلى كاتس، وطالبه الدعوة لعقد مركز الليكود، واتخاذ قرار بشأن الانتخابات المبكرة لرئاسة الحزب في أقرب وقت ممكن.

وشدد ساعر في توجهه على أن هذه الخطوة ستمنع "الدولة من التوجه إلى انتخابات ثالثة للكنيست"

وتوقع ساعر تشكيل حكومة في الكنيست الحالي وإنهاء الأزمة السياسية في البلاد التي استمرت منذ عام.

وذكر ساعر أنه قبل 17 عاما، كانت هناك انتخابات تمهيدية في غضون ثلاثة أسابيع بين رئيس الحكومة أرييل شارون ونتنياهو، الذي كان وقتها وزيرا.

ولقطع الطريق على ساعر،  يعمل نشطاء في محيط نتنياهو أيضا، لصياغة وثيقة لقادة كتلة اليمين، تنص على أن نتنياهو هو المرشح الوحيد نيابة عنهم لتشكيل الحكومة.

وقال رئيس كتلة الليكود، ميكي زوهر، إنه "لو كانت هناك انتخابات تمهيدية بالحزب لن تكون على رئاسة الليكود فقط، وإنما على قائمة الحزب للكنيست".

وأضاف "بحال تقرر إجراء انتخابات تمهيدية بإمكان أي شخص من الليكود أن يترشح لرئاسة الحزب ولا ينبغي لأحد الخوف والقلق".

وفيما يتعلق بالتهم الموجهة ضد نتنياهو، قال زوهر "لو كانت لدي أي شكوك أن رئيس الحكومة يعمل من أجل النهوض بمصالحه الاقتصادية، سأحثه على الاستقالة، ولكن عندما أرى كيف يجري التحقيق، أدرك أنه كان تحقيقا سيئا ومجنونا".

وأرجع طلب  "رئيس الحكومة للحصانة بسبب الملاحقة السياسية، فالشرطة تلاحق رئيس الحكومة بسبب تعرضها لضغوطات من قبل وسائل الإعلام".

ورأى أنه "يمكن الوثوق بالشرطة والنيابة، ولكن عندما يكون المشتبه به مشهورا، فهناك شوائب لا نهاية لها خلال سير التحقيقات، أريد أن يحكم الجمهور على من سيكون رئيس الحكومة وليس أي جهة أخرى".

في المقابل، اعتبر الوزيرة السابقة ليمور ليفنات أن دعوة ساعر لإجراء انتخابات تمهيدية بالليكود هي شجاعة وتشير إلى القيادة.

 وقالت ليفنات إنها تنتظر أن تسمع من مسؤولي الليكود الآخرين موقفهم من هذه المسألة.

 وأكدت أنها لم تتذكر هذا الصمت أمام زعيم الحزب.

وقالت إن "نتنياهو يشعل الميدان بشكل خطير. صحيح يتمتع رئيس الوزراء ببراءة قوية، لكن عليه إثبات ذلك فقط في المحكمة وليس في الشارع".