الساعة 00:00 م
الإثنين 30 يناير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.25 جنيه إسترليني
4.84 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.74 يورو
3.44 دولار أمريكي

واشنطن رفضت طلبًا للإمارات بشراء مقاتلات f-35

حجم الخط
F35C-02.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

كشفت القناة "13" الإسرائيلية، النقاب عن أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت طلبًا إماراتيًا لشراء طائرات الشبح f-35، حفاظًا على التفوق الإسرائيلي في المنطقة.

وقالت القناة، إن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكدوا أنهم لن يسمحوا ببيع مقاتلات الشبح "أف 35" إلى الإمارات العربية المتحدة.

وأفادت، أن الإمارات ترغب منذ أكثر من 6 سنوات، في شراء طائرات الشبح "دون جدوى، وزادت رغبتها في شراء المقاتلات مرة أخرى، خلال معرض جوي كبير يقام في دبي هذه الأيام".

وصرحت: "الولايات المتحدة مُلتزمة بموجب القانون الأميركي بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، المزايا التكنولوجية والتكتيكية وغيرها، التي تسمح لها بردع الأعداء المتفوقين عدديًا".

ووفقًا للقانون الأمريكي، يجب على واشنطن تقديم تقرير أمام لجنة للكونغرس، مرة واحدة في فترة معينة، عن ميزان القوى في الشرق الأوسط، وشرح كيفية الحفاظ على التفوق الإسرائيلي.

وربما كان هذا هو أحد الأسباب الرئيسية، التي تدعو الولايات المتحدة لرفض بيع مقاتلات أف 35 للإمارات، وفقًا للقناة الإسرائيلية.

وأضافت القناة "13"، أن هذه ليست معضلة بسيطة بالنسبة للولايات المتحدة، فمن ناحية أخرى، تُعد الإمارات العربية المتحدة حليفًا مهمًا بالنسبة للأميركيين.

وتحتوي الإمارات على قواعد أميركية كبيرة، تُعتبر ذات أهمية استراتيجية. كما أن الإمارات والسعودية، هما بلدان يشتريان منظومات عسكرية أميركية بمليارات الدولارات.

وتسلمت "إسرائيل"، قبل عدة أيام مقاتلتين إضافيتين من طراز "أف 35" التي تعتبر الأحدث في العالم وسط تصاعد التوتر مع إيران في المنطقة.

وبدأت تل أبيب بتسلم طائرات (أف 35) أو ما تعرف باسم "الشبح" مطلع عام 2017 ودخلت حيز العمل في نهاية العام نفسه.

وقد وافقت إسرائيل على شراء 50 طائرة من طراز أف 35 وستتسلم كل مرة طائرتين أو ثلاثة حتى عام 2024.

ويتم تمويل شراء هذه الطائرات من المعونة العسكرية الأمريكية التي تبلغ أكثر من 3 مليارات دولار سنويًا.