الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

محدث فعاليات عالمية في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

اليونسكو

أكد سفير فلسطين لدى منظمة اليونسكو الياس صنبر، أن الشعب الفلسطيني سيواصل النضال من أجل الحفاظ على هويته وإبرازها والتمسك بمكانه على خريطة العالم.

جاء ذلك خلال إحياء بعثة فلسطين لدى اليونسكو، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في قصر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال صنبر إن هناك قوى عظمى تريد محو الوجود الفلسطيني وإنكاره، لكن الشعب الفلسطيني أثبت أنه عصي على المؤامرات التي استهدفته منذ أكثر من قرن، وأنه متمسك بهويته وتراثه وثقافته الوطنية.

بدوره، أكد ممثل المديرة العامة لمنظمة اليونسكو ادوار ماتوكو، استمرار المنظمة الدولية في التضامن مع الشعب الفلسطيني من خلال دعم الثقافة والتربية والعلوم في فلسطين عبر البرامج والمشاريع المتنوعة التي تنفذها والتي تشرف عليها وتدعمها.

كوالالمبور

شارك العديد من أبناء الجالية الفلسطينية، في الوقفة التضامنية التي نظمتها حركة الشباب المسلم في ماليزيا، أمام مبنى الأمم المتحدة في كوالالمبور، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقدم المتظاهرون رسالة للمنسق المقيم للأمم المتحدة في ماليزيا ستيفان بريزنر، يطالبون فيها الأمم المتحدة بتفعيل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 لمحاكمة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأثنى سفير فلسطين لدى ماليزيا وليد أبو علي، المواقف الثابتة للشعب والحكومة الماليزية في دعم قضايا شعبنا المعادلة.

وقال أبو على إنه يتعين على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، ووجودها ومستقبلها.

وطالب أمين سر حركة فتح في ماليزيا يوسف المدهون، إلى رفع وتيرة التضامن مع الشعب الفلسطيني، والضغط على دول العالم لتطوير مواقفها النظرية إلى مواقف عملية وملموسة ضد الممارسات الإسرائيلية.

هولندا

وفي هولندا، تظاهر العديد من أبناء الجالية الفلسطينية في هولندا أمام المحكمة الجنائية الدولية بهولندا، لإحياء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني".

وشارك العديد من الفلسطينيين والناشطين القادمين من مختلف الدول الأوروبية، في المظاهرة المدعومة من منظمات المجتمع المدني، والتي جرت أمام مقر المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية.

وانتقد الناشطون، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتوا بنسودا، لأنها لم تبدأ بعد تحقيقًا في القضايا المتعلقة بالمذابح الإسرائيلية في غزة، والهجوم الذي شنته إسرائيل عام 2010 على سفينة مرمرة الزرقاء التي كانت ضمن أسطول الحرية.

وقدم المتظاهرون عريضة موقعة إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لاستعجال بنسودا في بدء تحقيق في القضايا المذكورة.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في قراريها الصادرين في 2 ديسمبر/ كانون الأول 1977، و12 ديسمبر 1979، باختيار يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني للاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ويتزامن هذا اليوم مع ذكرى قرار التقسيم الذي أصدرته الأمم المتحدة عام 1947، والقاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين إسرائيلية وأخرى عربية وأقيمت بموجبه إسرائيل فقط.

وتطلب الأمم المتحدة في هذا اليوم من منظمات المجتمع المدني والحكومات نشر رسائل تضامن مع الشعب الفلسطيني، وعقد لقاءات، وعرض أفلام إحياء لـ "اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني".

وينص قرار الأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948 على أنه ينبغي السماح لمن يرغب من اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم، وتعويض من يقررون عدم العودة عن أراضيهم.

موسكو

نظمت سفارة فلسطين لدى روسيا بالتعاون مع الخارجية الروسية وبعثة جامعة الدول العربية، والمكتب الاعلامي للأمم المتحدة، وبمشاركة فاعلة لإقليم فتح في روسيا، حفلاً بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في العاصمة الروسية موسكو.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، رفض القيادة الفلسطينية للإجراءات والقرارات الاميركية، خاصة المتعلقة بالعاصمة القدس، وكذلك ما يسمى "صفقة القرن" وتداعياتها جملة وتفصيلاً.

وشدد أبو عمرو على الموقف الفلسطيني بالدعوة لمؤتمر دولي للسلام تنجم عنه آلية دولية تسهم في تسوية القضية الفلسطينية على أساس مبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

وقال إن القيادة تسعى لتحقيق الوحدة الوطنية، بما يضمن توحيد القوى والطاقات الوطنية لمواجهة التحديات والسياسات الاسرائيلية التعسفية، وكذلك الاميركية المنحازة لإسرائيل.

وأطلع  أبو عمرو الحضور على مجريات الأوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك الاستيلاء على الأراضي وتنشيط الاستيطان وتهويد القدس وسواها من السياسات التعسفية.

وأثنى سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، على روسيا الاتحادية حكومة وشعباً على مشاعر التضامن ودعمها المتواصل للقضية الفلسطينية.

وتلا نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي أكد فيها دعم روسيا لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية

وأكد فلاديمير كوزنيتسوف في كلمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إدانة المنظمة الدولية لكافة الأعمال العدوانية الاسرائيلية تجاه حقوق الشعب الفلسطيني المسلوبة.

 وشدد على ضرورة قيام المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لاحترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وتنفيذ التزاماتها تجاه الفلسطينيين،

من جانبه، أدان سفير جامعة الدول العربية في روسيا جابر حبيب جابر، لكل القرارات والاجراءات التي اتخذتها ادارة البيت الأبيض تجاه القضية الفلسطينية، خاصة ازاء المدينة المقدسة القدس، واعتبرها باطلة وتشكل خرقاً للأعراف والقانون الدولي.