الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"أسرى فلسطين": الاحتلال وحده يتحمل المسؤولية عن حياة الهندي وزهران

حجم الخط
p4nbH.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حمَّل مركز "أسرى فلسطين" للدراسات، سلطات الاحتلال وإدارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرين المضربين عن الطعام أحمد زهران ومصعب الهندي.

ونوه المركز الحقوقي في بيان له اليوم الثلاثاء، إلى تدهور خطير على وضع الأسيرين الهندي وزهران الصحي ونقلهما لمستشفى "كابلان" الإسرائيلي.

وأكد أن تراجعاً خطيرًا طرأ على صحة الأسيرين، اللذان يخوضان إضراباً عن الطعام منذ ما يزيد عن 70 يوماً.

ولفت النظر إلى أن الأسيرين قد صعدا من إضرابهما بالامتناع عن تناول الماء منذ 3 أيام، مما اضطر الاحتلال لإخراجهم إلى مستشفى خارجي للمتابعة.

وأضاف: "الاحتلال لا يزال يستهتر بحياة الأسيران الهندي وزهران برفضه وضع ملفهما على طاولة البحث أو حتى النظر فيه لدراسة إمكانية عقد اتفاق معهما لإنهاء معاناتهم المستمرة".

وحذر "أسرى فلسطين"، من انهيار جسد المعتقلان أو أحدهما دفعة واحدة نتيجة التوقف عن شرب الماء منذ أيام، وامتناعهم منذ فترة طويلة عن تناول المدعمات أو الفيتامينات.

وقال إن الأسيرين يرفضان أيضًا إجراء فحوصات طبية، "مما يجعل خيار استشهاد أياً منهما وراد في أي لحظة".

وبيّن: "الأسيران يعانيان من دوخة شديدة على مدار الساعة، وضعف في النظر وفي عمل عضلة القلب، وضيق في التنفس، وأحماض في المعدة، وهزال عام في أنحاء الجسد".

وقد أعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير المحرر مصعب الهندي (29 عامًا)، في أيلول/ سبتمبر الماضي، وفرضت عليه الاعتقال الإداري مما دفعه لخوض اضراب مفتوح عن الطعام منذ 22 أيلول.

واعتقل الأسير زهران (42 عامًا)، في آذار/ مارس الماضي، وهو معتقل سابق كان قد أمضى 15 عاماً في سجون الاحتلال على عدة فترات، وهذا الإضراب الثاني له خلال عام، عن الطعام.

وطالب "أسرى فلسطين" بإعادة الزخم لقضية الأسرى والتفاعل بقوة مع قضاياهم، ودعم ومساندة المضربين "حتى لا يستفرد الاحتلال بهم".