الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بحال وصل "كورونا" للسجون

"هيئة الأسرى": الاحتلال يتحمل المسؤولية عن حياة الأسرى

حجم الخط
504842f2bfd3bf2cca6ed75bcc7c48f8.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلية ستتحمل المسؤولية الكاملة عن صحة وسلامة الأسرى والأسيرات كافة، في حال وصل فيروس "كورونا" إلى داخل المعتقلات.

وصرح رئيس الهيئة قدري أبو بكر، في بيان صادر عن الهيئة، أن السلطات الإسرائيلية تحتجز آلاف الأسرى، توزعهم على 25 سجنا ومركز توقيف.

وأشار إلى أن سجون الاحتلال تفتقر في غالبية أقسامها وزنازينها إلى الحد الأدنى من المقومات الصحية والآدمية، فكثير منها عالية الرطوبة وعديم التهوية السليمة، ومنها من هي مأوى للحشرات والصراصير والفئران.

وأضاف "المعتقلات الإسرائيلية تشهد اكتظاظ كبيرا في أعداد الأسرى، كما أن المساحات المخصصة للاحتجاز مخالفة لكل القوانين الدولية والإنسانية، ما يسهل في كثير من الحالات انتشار الأمراض الجلدية والتنفسية بين الأسرى كالإنفلونزا والرشح والحساسية".

وحذر أبو بكر أنه من وصول فيروس كورونا إلى داخل المعتقلات الإسرائيلية، محملا إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين.

وتابع: " وصول مثل هذه الفيروس إلى السجن من خلال السجانين أو داخل المحاكم أو خلال عمليات نقلهم من وإلى المحاكم والسجون، يعني تعريضهم للقتل المباشر".

وطالب أبو بكر، المنظمات الدولية والصليب الأحمر الدولي، بضرورة إجبار السلطات الإسرائيلية على توفير كل متطلبات وشروط الصحة والسلامة للأسرى والأسيرات داخل السجون.

كما طالب ببدء تعقيم السجون وتوزيع المعقمات والمنظفات على الأقسام والغرف كافة، وإجراء الفحوصات الطبية المتخصصة للأسرى بشكل منتظم ومتكامل، لا سيما وأن حضانة هذا الفيروس تستمر لنحو أسبوعين.