الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

إسرائيل اعتبرته "سيطرة تركية" على شرقي البحر المتوسط

أردوغان: اتفاق تحديد النفوذ البحري في المتوسط حق لتركيا وليبيا

حجم الخط
ardwghan_walsraj.jpg
أنقرة - وكالات

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الاتفاق المبرم بين تركيا وليبيا حول تحديد النفوذ البحري في المتوسط، "حق سيادي" لكلا البلدين.

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحفي: "مجريات الأحداث شرقي المتوسط واتفاقنا مع ليبيا ربما يشكلان إزعاجًا حقيقيًا لفرنسا، لكننا نؤكد أن الاتفاق المبرم حق سيادي لتركيا وليبيا".

وأردف: "ولن نناقش هذا الحق مع أحد".

ووقع أردوغان ورئيس المجلس الرئاسي لـ"حكومة الوفاق الوطني" الليبية، المعترف بها دوليًا، فايز السراج، اتفاقًا في 27 تشرين ثاني/ نوفمبر، الماضي مذكرتي تفاهم للتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس.

وتستهدف المذكرتان تحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين (تركيا وليبيا) النابعة من القانون الدولي.

وصرّح المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، بأنه "جرى تحديد قسم من الحدود الغربية للسيادة البحرية لتركيا شرقي البحر المتوسط، عبر الاتفاقية مع ليبيا".

ولفت النظر إلى أن تركيا دعت الأطراف، قبل توقيع الاتفاقية، إلى مفاوضات من أجل الوصول إلى تفاهم عادل، وأن تركيا لا تزال مستعدة للتفاوض.

وأوضح أن "الأطراف اختارت اتخاذ إجراءات أحادية الجانب وإلقاء التهم على تركيا، بدلا من إطلاق المفاوضات معها".

وتعتبر إسرائيل الاتفاق أنه "سيطرة تركية" على شرقي البحر المتوسط وتهديد على مخططها لتمرير أنبوب غاز من حقل "ليفياتان" إلى إيطاليا.

وبيّن محلل الشؤون العربية في القناة 12 الإسرائيلية، إيهود يَعري، أنه فيما "تحافظ إسرائيل على الصمت، إلا أن مصر وقبرص واليونان، شريكاتنا في خطط تصدير الغاز من ليفياتان تغليان غضبًا، وبحق".

وادعى بأن أردوغان "قام بخدعة جديدة، وهذه المرة بهدف السيطرة على الحوض الشرقي للبحر المتوسط".

وأشار إلى أن الاتفاق بين تركيا وحكومة السراج "محاولة ضم إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية للدولتين كل المنطقة البحرية الواقعة غربي قبرص وشرقي كريت.

وأفاد: "وذلك من خلال تجاهل المطالب القانونية لباقي الدول بمنطقة اقتصادية لها".

وزعم بأن أردوغان "يتصرف كأنه لا يوجد للجزر اليونانية، مثل رودوس وكريت، أي حقوق وذلك بخلاف كامل للقانون الدولي".

وأضاف يعري: "النتيجة هي أن تركيا تهدد، عمليًا، على شركات النفط الدولية بمنعها من التنقيب في مياه اليونان وقبرص أو مقابل الصحراء الغربية في مصر".

واستطرد: "أردوغان قد يرسل سفن تنقيب، ترافقها سفن حربية، من أجل تطبيق مطالبه".

ونوه إلى وجود تهديد بالنسبة لإسرائيل، وكيف سيمر أنبوب غاز من ليفياتان إلى إيطاليا، فيما يدعي الأتراك ملكية على قسم من مسار الأنبوب؟".

واعتبر أن أردوغان يغير قواعد اللعبة في شرقي البحر المتوسط ويحاول رسم جغرافيا سياسية جديدة، وإذا سمحت الدول العظمى الاستمرار في هذه الطريق، فإنه يتوقع حدوث مواجهة ليست بسيطة.