الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

السيول تهدي العراقيين آثاراً

حجم الخط
368.jfif
بغداد-وكالات

للشهر الثاني على التوالي تتواصل الإعلانات من قبل السلطات العراقية عن العثور على قطع أثرية جنوب العراق ووسطه وشماله، كشفت عنها السيول التي اجتاحت البلاد في فصل الشتاء.

فقد أكدت مصادر في هيئة الآثار العراقية ارتفاع عدد اللقى الأثرية التي تعود لحقب بابلية، وآشورية، وسومرية مختلفة في محافظات العراق وتحديداً بابل، وذي قار، وميسان، ونينوى جنوب وشمال البلاد، إلى أكثر من 120 قطعة حتى الآن.

واليوم الأحد، كشفت شرطة حماية الآثار في محافظة ذي قار (250 كم جنوبي بغداد) عن 13 قطعة أثرية عثر عليها في مجرى سيول الأمطار التي اجتاحت المناطق الجنوبية في العراق.

وقالت الشرطة بحسب بيان نقلته وسائل إعلام محلية عراقية إن الآثار التي عثر عليها تضم جراراً وأواني فخارية، إضافة إلى لوح فخاري مكتوب عليه باللغة المسمارية، وجرى تسليمها جميعاً إلى متحف الناصرية بشكل رسمي.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من الكشف عن لقى أثرية تضم تماثيل وأختاماً صغيرة في موقع قرب محافظة بابل العاصمة الرئيسية للحضارة البابلية في العراق.

وسبق ذلك العثور على أطلال لموقع أثري قرب الموصل كشفته السيول القوية التي اعتبرت الأولى من نوعها منذ ما يقارب الثلاثين عاماً.

وتعرّض العراق إلى موجة غير مسبوق من الأمطار خلّفت سيولاً اجتاحت مساحات شاسعة وخاصة جنوب البلاد،  كشفت عن كثير مما تخبئه الأرض من حقول الألغام والمواقع التاريخية، فضلاً عن جثث جنود عراقيين منذ الحرب العراقية الإيرانية بداية ثمانينيات القرن الماضي.