الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تشييع جثمان الشهيد سامي أبو دياك اليوم في الأردن

حجم الخط
resize.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

ذكر "نادي الأسير الفلسطيني" أنه سيتم ليوم الأحد تشييع جثمان الشهيد سامي أبو دياك في الأردن، بعد أن سلمته سلطات الاحتلال عبر جسر الملك حسين فجر الجمعة الماضية.

وسينقل جثمان الشهيد المتواجد في مستشفى مدينة الحسين الطبية لدفنه في مقبرة صويلح، بعد صلاة العصر في مسجد الملك حسين بن طلال.

ومن المقرر أن يتم فتح بيت عزاء للشهيد أبو دياك في ديوان سيلة الظهر بالعاصمة الأردنية "عمان".

وقال نادي الأسير، إن سلطات الاحتلال احتجزت جثمان الشهيد أبو دياك، ورفضت تسليمه لعائلته، ودفنه في مسقط رأسه، سيلة الظهر قضاء جنين.

ونوه إلى أن الاحتلال رفض سابقاً طلباً بالإفراج عن أبو دياك وهو على قيد الحياة، رغم تيقنه من أن الأسير وصل ساعاته الأخيرة.

وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين 51 شهيداً في ثلاجاتها، منهم 4 أسرى: عزيز عويسات، فارس بارود، نصار طقاطقة، وبسام السايح.

ولفت نادي الأسير النظر إلى أن سلطات الاحتلال تُواصل احتجاز جثمان الشهيد الأسير أنيس دولة، أحد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة، منذ عام 1980.

واستشهد الأسير سامي أبو دياك (36 عامًا) في معتقلات الاحتلال، يوم 26 تشرين ثاني/ نوفمبر 2019، بعد عملية قتل بطيء تعرض لها على مدار سنوات اعتقاله، وفق نادي الأسير.

وأشار إلى أن الاحتلال يمارس إجراءات تعذيب بحق الأسرى، منها سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

وقد خضع أبو دياك عام 2015 لعملية جراحية في مستشفى "سوروكا"، نتج عنها خطأ طبي، وتسبب نقله المتكرر عبر "البوسطة" بإصابته بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي.

وعقب ذلك خضع لـ 3 عمليات جراحية، وبقي تحت تأثير المخدر لمدة شهر موصولاً بأجهزة التنفس الاصطناعي، إلى أن ثبت إصابته بالسرطان وانتشاره. 

والشهيد أبو دياك من بلدة سيلة الظهر في محافظة جنين، اعتقله الاحتلال في تاريخ 17 تموز/ يوليو 2002، بتهمة مقاومة الاحتلال، وحُكم عليه بالسّجن المؤبد 3 مرات و30 عامًا.

وللشهيد شقيق أسير، سامر أبو دياك، وهو كذلك محكوم بالسّجن مدى الحياة ومعتقل منذ 2005، رافقه بشكل دائم لرعايته ورعاية الأسرى المرضى في معتقل "عيادة الرملة".