تجديد تفويض عمل "أونروا" لثلاث سنوات

حجم الخط
700x414 (7).jpg
نيويورك - وكالات

جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بأغلبية ساحقة، تفويض وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين "أونروا" لمدة ثلاث سنوات أخرى.

وتم تمديد التفويض لوكالة "أونروا" حتى 30 حزيران/يونيو عام 2023، بأغلبية 169 صوتا، فيما امتنع تسعة عن التصويت، واعترضت الولايات المتحدة وإسرائيل. 

وتوفر "أونروا" التي تأسست عام 1949 خدمات التعليم والصحة والإغاثة فضلا عن الإسكان والمساعدات المالية الصغيرة لأكثر من خمسة ملايين لاجئ مسجلين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية إضافة إلى الأردن ولبنان وسوريا.

وتواجه أونروا مصاعب في ميزانيتها منذ العام الماضي عندما أوقفت الولايات المتحدة، _أكبر المساهمين في الميزانية_ مساعداتها التي تبلغ 360 مليون دولار سنويا.

وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل الوكالة بسوء الإدارة والتحريض ضد إسرائيل.

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بقرار تجديد تفويض عمل "أونروا" معتبرا هذا القرار بمثابة رسالة واضحة من المجتمع الدولي "أن قرارات الشرعية الدولية ليست للمساومة أو الابتزاز".

وفي تصريح لـ "عباس" قال: "إن حصول القرار على الأغلبية الساحقة، دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب شعبنا وحقوقه وقضيته العادلة، ويمثل انتصاراً للقانون الدولي، ولحقوق اللاجئين الفلسطينيين".

ودعا الرئيس، المجتمع الدولي إلى العمل من أجل "حل القضية الفلسطينية حلاً عادلا وفق قرارات الشرعية الدولية للوصول إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة".